نظامك الغذائي الصحّي... سرّ من أسرار الخصوبة

نظامك الغذائي الصحّي... سرّ من أسرار الخصوبة

هل تعلمين أن النظام الغذائي الذي تتبعينه من شأنه أن يؤثر على خصوبتك وقدراتك الإنجابية، وأن الأطعمة والمشروبات التي تدخل جسدك تمتلك تأثيراً على تسريع أو تأخر حدوث الحمل؟ نعم، ذلك صحيح، وانطلاقاً من هذه النقطة ارتأينا أن نقدّم لك بعض النصائح الغذائية التي ستساعدك على تسريع حدوث الحمل وتحقيق حلم الأمومة.

 

نصائح غذائية لتسريع الحمل

 

من الضروري أن تحافظي على نظام غذائي صحي ومتوازن قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل، وأن يكون طعامك خلال هذه الفترة عبارة عن مزيج من الفيتامينات والمعادن والأطعمة التي تقوي المبيض والرحم وتحسّن نوعية البويضات.

 

لذلك من الضروري أن يشتمل غذاؤك على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالكالسيوم وبالأحماض الدهنية، وأن تبتعدي عن الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تؤثر سلباً على خصوبتك وأن تؤخر حدوث الحمل.

 

الأطعمة المساعِدة على الحمل

 

الفواكه: هي من أبرز الأطعمة المفيدة في فترة التخطيط للحمل كونها تحتوي الكثير من الفبتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وأبرزها الأناناس، البرتقال، الفراولة، التوت، الكرز، العنب والجوافة وغيرها.

 

الخضراوات: تمنح الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن أبرز أنواع الخضراوات المفيدة للخصوبة نذكر الخس، السبانخ، الطماطم، البطاطا الحلوة، الخيار، الفجل، الشمندر، الجرجير وغيرها.

 

منتجات الألبان: مفيدة في تعزيز الخصوبة وفي تعزيز نمو العظام الجنين خلال الحمل وحماية عظام الأم من الهشاشة، وهي تضم الحليب، الأجبان، الزبادي واللبنة.

 

الحبوب الكاملة والبقوليات: الغنية بالمعادن والألياف، لذلك من المهم تناول الخبز والباستا المصنوعة من القمح الكامل، إضافة إلى الشوفان والأرز الكامل والبرغل، العدس والفصولياء والحمص.

 

اللحوم: الغنية بالبروتينات والحديد والمعادن والفيتامينات، على أن تكون خالية من الدهون وهي تشمل اللحوم الحمراء، الدجاج والسمك.

 

البذور: غنية بالأحماض الدهنية وبمضادات الأكسدة وتعمل على تعزيز الخصوبة عند المرأة والرجل، أبرزها بذور الكتان، دوار الشمس، بذور الشيا إضافة إلى بذور السمسم.

 

المكسرات: هي أيضاً غنية بالألياف وبالأحماض الدهنية، وأبرزها الجوز واللوز والكاجو والبندق.

 

مشروب القرفة والعسل والحلبة: هو أيضاً يساعد في تعزيز عمل المبيض وبالتالي في تسريع حدوث الحمل.

 

ماذا يجب أن تتجنّبي؟

 

من الضروري أن تتجنّبي الأطعمة الغنية بالدهون وبالسكريات. وتجنّبي أيضاً الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، واستغني بشكل قاطع عن المشروبات الكحولية.

أقلعي عن التدخين وابتعدي تماماً عن كل أنواعه وانتبهي كي لا تكوني عرضة للتدخين السلبي الذي يمتلك التأثير نفسه على خصوبتك.

 

إكتشفي المزيد حول التخطيط للحمل:

 

اكتشفي الوقت الأنسب للإقلاع عن التدخين عند التخطيط للحمل!

عند التخطيط للحمل إبتعدوا عن هذه العادات الخاطئة

الأطعمة البحريّة مهمّة عند التخطيط للحمل... وهذا هو الدّليل

‪ما رأيك ؟
من انوثة