تعرّفوا على أبرز أسباب ألم المفاصل بعد العلاقة الجنسيّة

تعرّفوا على أبرز أسباب ألم المفاصل بعد العلاقة الجنسيّة

قد تظهر بعض المُعاناة من تشنّجاتٍ وآلامٍ مُعيّنة بعد ممارسة العلاقة الجنسيّة، نتيجة لأسبابٍ عديدةٍ ومتنوّعةٍ يُمكن تفاديها عن طريق اتّباع العادات الصّحيحة أثناء المُمارسة بالإضافة إلى العادات الصحّية اليوميّة وتجنّب العادات السيّئة التي تُضرّ الصحّة عموماً.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تقف وراء المُعاناة من ألم المفاصل بعد ممارسة العلاقة الجنسيّة.

 

اختيار وضعيّة غير مُناسبة

 

إنّ العلاقة الجنسيّة ليست بحدّ ذاتها سبباً من أسباب الشّعور بألمٍ في المفاصل، لكنّ الوضعيّة التي يتمّ اختيارها قد تكون السّبب في هذا الألم، الذي قد ينتج عن التعرّض لإصابة في الركبة أو المفصل المعني بالألم، التهاب في المفاصل، الوزن الزّائد.

في حال الشّعور بألمٍ في المفاصل بعد ممارسة العلاقة الجنسيّة، يُنصح بتغيير الوضعيّة المُتّبعة.

 

التدخين

 

يُسبّب التدخين مُضاعفاتٍ عديدة لصحّة الجسم العامة وهو لا يؤثّر فقط على صحّة المُدخّن ولكنّه يطال أيضاً حياة الذين يتعرّضون للتدخين السلبي.

ويحتوي دخان السجائر على العديد من المواد الكيميائيّة التي تنتقل من الرئتين إلى مجرى الدم ثمّ إلى باقي أعضاء الجسم ومنها العظام والمفاصل والعضلات حيث تؤدّي إلى بعض الآلام فيها وخصوصاً بعد ممارسة العلاقة الحميمة حيث يكون الجسم في حال استرخاء مع إعاقة التدخين وصول الأوكسيجين بالشّكل المُناسب إلى المفاصل.

 

الضّغط والتوتر

 

يُعتبر الإسترخاء عاملاً مهمّاً أثناء الإستعداد للعلاقة الجنسيّة، وفي حال البقاء في حال توتّر وقلق وممارسة العلاقة الحميمة فإنّ الجسم قد يكون مُعرّضاً للشدّ العضلي وألم المفاصل نظراً لتشنّج الجسم بأكمله.

يُنصح في هذه الحالة، ممارسة كافة التمارين التي تُساعد على الإسترخاء وتجنّب كلّ مُسبّبات الضّغط النفسي حتّى لا يزيد الشّعور بالضّغوط ما يؤثّر سلباً على الصحّة عموماً وعلى المفاصل خصوصاً.

 

الخمول والكسل

 

من المهمّ الحفاظ على اللياقة البدنيّة بعيداً من الوزن الزائد الذي يضغط على المفاصل بشكلٍ خاص فيُسبّب الألم عند ممارسة أيّ نشاطٍ رياضي؛ مع الإشارة إلى أنّ العلاقة الجنسيّة تُعدّ بمثابة نشاطٍ بدني.

يُمكن الوقاية من ألم المفاصل بعد العلاقة الجنسيّة، عن طريق تجنّب الخمول والكسل وممارسة رياضة المشي على الأقلّ يومياً لتعزيز اللياقة البدنيّة.

 

بالإضافة إلى كلّ ما سبق، لا بدّ من اتّباع التغذية المُتوازنة والحرص على ممارسة مُختلف العادات التي تُعزّز صحّة الجسم والإبتعاد عن كلّ ما قد يحول دون ذلك. 

 

لمزيد من المعلومات حول ألم المفاصل اطّلعوا على المواضيع التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة