كيف يؤثر الفشل الكلوي على الحياة الجنسية؟

كيف يؤثر الفشل الكلوي على الحياة الجنسية؟

تُعتبر الكلى من الوظائف الهامة وإصابتها بأيّ خللٍ قد يُعرّض وظيفتها للخطر ما ينعكس سلباً على وظائف الجسم الحيويّة الأخرى.

والإصابة بمرض الفشل الكلوي يتسبّب في إحداث خللٍ بالعديد من وظائف الجسم وخصوصاً الجنسيّة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي العلاقة بين الفشل الكلوي والحياة الجنسيّة.

 

ما هو الفشل الكلوي؟

 

يُمكن تعريف الفشل الكلوي بأنّه مرحلةٌ مُتقدّمة من مراحل مرض الكلى، ويؤثّر على حياة المريض بشكلٍ مُباشر وعلى مُختلف الصعد؛ إذ يترك تأثيراتٍ سلبيّةً على الأعصاب والأدوية المُتناوَلة والهرمونات ومستويات الطّاقة في الجسم كما أنّه قد يُحدِث اضطراباً في كيمياء الجسم، وهذا كلّه يلعب دوراً هامّاً في الحياة الجنسيّة.

ويُصاحب مرض الفشل الكلوي العديد من المشاكل الصحّية مثل تورّم الجسم، ارتفاع ضغط الدم والضّعف الجنسي.

 

الفشل الكلوي والحياة الجنسيّة

 

للكلى دورٌ هامّ وأساسيّ في الحفاظ على الأنشطة الطبيعيّة والصحّية؛ فعندما تُصاب بخللٍ ما، فلا شكّ في أنّ الأمر ينعكس على الحياة الجنسيّة بطريقةٍ مُباشرة. كيف ذلك؟

عادةً ما تكون لمرضى الفشل الكلوي قدرة جنسيّة مُنخفضة؛ وهذا يعود إلى أنّ وظائف الكلى تقلّ ممّا يعمل على ضمور الغدد التناسليّة وبالتّالي خفض النّشاط الجنسي. مع الإشارة إلى أنّ هناك بعض السّموم تتكوّن في الدم نتيجة الفشل الكلوي ممّا يتسبّب في التّعب الشّديد ما يُقلّل من الرّغبة الجنسيّة.

 

الفشل الكلوي يؤدّي إلى الضّعف الجنسي

 

يُمكن أن يُصاحب الإصابة بالفشل الكلوي، تصلّبٌ في الشرايين وخصوصاً تلك التي تُغذّي العضو الذكري والحوض؛ الأمر الذي يتسبّب في قلّة تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة فيُصبح الإنتصاب ضعيفاً أو يتوقّف بشكلٍ نهائيّ.

كما أنّ مرض الفشل الكلوي قد تنتج عنه الإصابة ببعض الأمراض النفسيّة؛ مثل الإكتئاب والإحباط، ممّا يؤثّر سلباً على الحياة الجنسيّة عن طريق كبح الرّغبة وبالتالي الإصابة بالضّعف الجنسي.

بالإضافة إلى ذلك، يُمكن للفشل الكلوي أن يُحدث بعض التغيّرات الجسديّة بسبب فقدان الثقة بالذات نتيجة الشّعور بقلّة الجاذبيّة ممّا يؤثّر سلباً على الرّغبة الجنسيّة.

 

رغم التأثير المُباشر الذي يتركه الفشل الكلوي على الحياة الجنسيّة، إلا أنّ هذا لا يعني توقّفها لدى المريض ولكن يُمكن أن يتمتّع بحياةٍ جنسيّةٍ مُرضية عن طريق التأقلم مع ظروف مرضه واتّباع نصائح الطّبيب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:


هل من علاقة بين الفشل الكلوي والضعف الجنسي؟

كيف تؤثر الأمراض العضوية على علاقتكم الزوجية؟

إليكم أبرز أنواع الأدوية التي تسبب الضعف الجنسي!

‪ما رأيك ؟