كيف يمكن علاج تكيس المبايض؟

كيف يمكن علاج تكيس المبايض؟

وجود الكيس على المبيض أو ما يعرف بتكيّس المبيضين، هو عبارة عن وجود أكياس مائيّه تحيط بالمبيضين. ولكن ما هي هذه الأكياس؟ وكيف يتمّ علاجها؟

 

تعريف الحالة المرضيّة 

 

من الممكن ظهور الكيس على المبيض في أي مرحلة عمريّة، وتحتوي هذه الأكياس على مادّة مائية صافية. وتكون الأكياس في العادة صغيرة الحجم تراوح ما بين ٢ و ٥ سم ولا تحتاج إلا المتابعة بالأشعة الصوتيّة بعد 3 أشهر للتأكد من اختفائها، كما لا تحتاج إلى أي تدخّل جراحي لأنها تمتصّ وتتلاشى تدريجياً بصورة تلقائيّة. 

 

ومن النادر أن تكبر هذه الأكياس، لذلك لدى ملاحظة استمرار وجودها وبأنها تزيد عن حجمها أي تصبح أكبر من 5 سم، فإنه في هذه الحالة ينصح بالتدخل الجراحي وإزالتها عن طريق المنظار البطني أو عملية فتح البطن لأن هذه الأكياس قد تتعرض للإلتواء أو النزف أو الإنفجار داخل البطن ما يؤدّي إلى حدوث آلام شديدة في البطن.

 

العلاج

 

تعالج حالات تكيسات المبيضين حسب الحاجة عند ظهور أعراضها لأنها قد تكون موجودة دون أن تسبّب الأعراض. فيتم بناء على ذلك علاج اضطرابات الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات المنظمة أو حبوب منع الحمل، وفي حال ظهور الشعر وحب الشباب من الممكن استخدام علاجات تتعلّق فقط بزيادة الشعر وحب الشباب كحبوب منع الحمل.

 

أما إذا كانت المشكلة عدم الانجاب وقد تسبب تكيس المبايض بذلك، فإنه من السهل تحفيز المبيض باستخدام الحبوب والحقن المنشطة للمبيض لمدّة ستة أشهر. وفي حالات نادرة قد يتم الإستعانة بعلاج العقم عن طريق أطفال الأنابيب وذلك في حال فشل الوسائل السابقة. وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه العلاجات والإقتراحات يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب ووفقاً لإرشاداته.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة