كيف يمكن علاج ضعف الحيوانات المنوية؟

كيف يمكن علاج ضعف الحيوانات المنوية؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تسبب مشكلة العقم عند الرجل، ومنها تحديداً ضعف الحيوانات المنوية او تشوهها او الضعف في نسبة السائل المنوي عند الرجل. وكانت هذه المشاكل تعيق الحمل تماماً منذ زمن، لكن اليوم ومع تطور الطب باتت معظم الحالات قابلة للعلاج. لذا نقدم لكم هذا الموضوع حيث نكشف عن طرق علاج ضعف الحيوانات المنوية.

 

اسباب الضعف

 

هناك العديد من العوامل التي يمكن ان تسبب ضعف الحيوانات المنوية، وهناك قسم كبير منها غير قابل للقياس. فقد يكون السبب مشكلة في الخصيتين منذ الولادة او بعض انواع التلوث التي تؤدي الى التهابات في الخصيتين، بالاضافة الى المشكل الكروموزومية. كما يمكن للغذاء ان يؤثر على الحيوانات المنوية ويساهم في اضعافها. ولكن مهما اختلفت الاسباب، يبقى الامل موجوداً بعلاج لهذه المشكلة. والخطوة الاولى تكون بزيارة الطبيب المختص عند تأخر الحمل لتشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب.

 

اعرف المزيد عن اسباب العقم عند الرجل

 

علاجات طبية

 

- يمكن للمضادات الحيوية ان تساعد على علاج ضعف الحيوانات المنوية، في حال كان السبب وجود التهابات.

 

- في حال كان السبب هرمونياً، فهناك ادوية محددة يمكن للطبيب ان يصفها لك لزيادة نسبة الحيوانات المنوية وسرعة حركتها.

 

- إذا كان سبب الضعف مرتبط بدوالي الخصيتين، يمكن للطبيب ان يلجأ الى العملية الجراحية لازالتها.

 

- في حال لم يكن العلاج بالادوية ناجع، يمكن للطبيب ان يضطر لاستخدام التخصيب المجهري حيث يتم اخذ افضل الحيوانات المنوية لدى الرجل ويتم تخصيبها في رحم المرأة. 

 

بالاضافة الى العلاج الطبي، يجب الحرص على التغذية الصحية والسليمة وتناول كل الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مع الحرص على ممارسة الرياضة مع الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا