للرجال... كيف تعالجون قلّة الحيوانات المنوية؟

للرجال... كيف تعالجون قلّة الحيوانات المنوية؟

عندما يصعب تحقيق الحمل، من الطبيعي أن يلجأ الشريكان الى القيام بفحوصات طبية لاكتشاف أسباب العقم. يعتبر نقص الحيوانات المنوية عند الرجل أحد هذه الأسباب. فعندما يكون عدد الحيوانات المنوية قليلاً، فانّ ذلك يقلّل من احتمال حصول إخصاب البويضة، ولكن مع ذلك، هناك الكثير من الرجال الذين لديهم كمية قليلة من الحيوانات المنوية، وبالرغم من ذلك فانهم قادرون على الإنجاب. أمّا العلاج فله اوجه عديدة.

 

طريقة علاج قلّة الحيوانات المنوية

 

تشخيص الحالة يحصل بسهولة عن طريق فحص المختبر، ويعتمد علاج قلة الحيوانات المنوية على المسبّب الأساسي لهذا النقص.

 

- اذا كان السبب توسّع في الأوردة مسبّباً في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، أو وجود انسدادات في القنوات المنوية، تساعد العملية الجراحية في الشفاء.

 

- إذا كان السبب وجود تلوث في الخصيتين، فإنه يمكن للمضادات الحيوية أن تساعد في القضاء على البكتيريا المسبّبة للالتهاب. 

 

- اذا كان السبب نقص في الهورمونات أو أي مشكلة جهازية أخرى، فمن الممكن أن يساعد العلاج الدوائي بموازنة الاضطراب الهورموني.

 

- في بعض الحالات، يمكن أن تصل تشققات الخصية لوضع غير قابل للعلاج، مما يجعل الشفاء غير ممكن.

 

- أمّا في الحالات التي لا يساعد فيها العلاج، يمكن اللجوء للتخصيب المخبري أي عبر الأنابيب، والتي من الممكن في خلالها حدوث عملية الإخصاب حتى بوجود عدد قليل من الحيوانات المنوية.

 

علاجات بديلة

 

بالرغم من عدم اثبات آثار تلك العلاجات علميّاً، فهي تقتصر على تناول الفيتامينات التي تقوي الخصوبة. هنالك بعض التوصيات في الطب المكمّل بتناول فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B12، الزنك، السيلينيوم والجنسينغ.

 

وهناك بعض الأغذية التي يمكن أن تفيد في هذه الحالة، منها بذور الكتان التي تخفف من آلام التهاب البروستاتا التي قد تعوق إتمام العملية الجنسية، والثوم الذي يعتبر عاملاً رئيساً في زيادة فاعلية القدرة الجنسية، او البصل الذي يزيد من نسبة المني وله تأثير هورموني يشبه الهورمون الذكوري تماماً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

9 اسباب وراء قلّة الحيوانات المنوية عند الرجل

ابادة الحيوانات المنوية من الطرق المستخدمة لمنع الحمل... فكيف يتمّ ذلك؟

هل تفكر بربط القنوات المنوية لمنع الحمل؟ اكتشف ابرز المعلومات حول هذا الموضوع

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا