ما هي أسباب الهوس الجنسي عند الرجل؟

ما هي أسباب الهوس الجنسي عند الرجل؟

يُمكن تعريف الهوس الجنسي عند الرجل بالإدمان على الجنس، وهذا يعني سيطرة الأفكار والمشاعر والسلوكيّات الجنسيّة على حياة الرّجل عموماً؛ ما يجعلها تؤثّر سلباً على صحّته الجسديّة والنفسيّة.

فما أسباب الهوس الجنسي عند الرجل؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى إصابته بهذه المشكلة.

 

خلل في المواد الكيميائيّة في الدماغ

إنّ النّشاط الجنسي المفرط أو ما يُعرف أيضاً بالهوس الجنسي، يُمكن أن يكون مُرتبطاً بارتفاع مستويات السيراتونين والدوبامين ونور إبينيفرن في الدّماغ. ويُشار إلى أنّ هذه المواد الكيميائيّة عادةً ما تنظّم المزاج عند الرّجل وأيّ خللٍ فيها قد يؤثّر على مقاربته للأمور المُختلفة، ومنها الجنس.

 

خلل في مستويات الهرمونات الجنسيّة

من المعروف أنّ الرغبة الجنسيّة قائمة على الهرمونات، وإنّ حدوث أيّ خللٍ هرموني في الجسم من شأنه أن يظهر عن طريق بعض السلوكيّات. ويُشار إلى أنّ الأندروجينات موجودة بشكلٍ طبيعيّ في كلّ الأجسام وأيّ خللٍ في مستوياتها قد يؤدّي إلى خللٍ في الرغبات الجنسيّة وحدّتها، وهذا ما قد يُفسّر إصابة الرجل بالهوس الجنسي.

 

الإصابة ببعض الأمراض

يُمكن أن تعود إصابة الرجل بالهوس الجنسي إلى مُعاناته من بعض الأمراض التي قد تؤثّر على دماغه؛ أبرزها تلك التي تؤدّي إلى تدمير أجزاءٍ من الدماغ ما يؤثّر على السلوك الجنسي مثل التصلّب المتعدّد، الصرع والخرف.

 

التعرّض لاعتداءٍ جنسي

إنّ التعرّض لاعتداءٍ جنسي في سنّ مبكرة وعدم الخضوع لعلاجٍ نفسي يُمكن أن يجعل الضّحية من مدمني الجنس؛ ما يؤثّر على مُختلف جوانب الحياة الاجتماعيّة والعمليّة والأسريّة وقد يُسبّب للرجل العديد من المشاكل.

 

الإدمان على المواد الإباحيّة

قد يكون السّبب وراء إصابة الرّجل بالهوس الجنسي، هو تعريض النّفس بشكلٍ دائم لموادٍ إباحيّة وبالتّالي الشّعور بالإثارة الجنسيّة طوال الوقت، ما يجعل الرّجل يسعى لإشباع رغباته الجنسيّة بشكلٍ شبه دائم.

 

نمط الحياة

يُمكن أن يؤدّي نمط الحياة الذي يعيشه الرّجل إلى إصابته بالهوس الجنسي؛ سواء كان يُعاني من الانشغال الدّائم والضّغوط الشديدة، أو من الفراغ والملل فهذه من البيئات المُحفزة للإدمان.

 

هذه الأسباب الـ 6 في حال التعرّف إليها وتحديدها، لا بدّ من مُعالجتها قبل تطوّر مرحلة الهوس الجنسي إلى مشاكل كبيرة تُدمّر حياة الرّجل.

 

اقرأوا المزيد عن الادمان الجنسي على هذه الروابط:


أسرار الإدمان على العلاقة الحميمة: أسبابه وأعراضه

ما الذي يؤدي الى الادمان الجنسي عند الرجل؟

كيف يجب التعامل مع مدمن الجنس؟

‪ما رأيك ؟