ما هي اسباب حدوث انقلاب الرحم؟

ما هي اسباب حدوث انقلاب الرحم؟

يكون الرحم موجوداً في أسفل البطن، وهو مثبت في وسط الحوض بواسطة روابط جانبية وخلفية، لكن رغم هذه الروابط فهو متحرّك وحركته لا تحدث أي اضطرابات أو ألم. ولكن ما هي أسباب انقلاب الرحم؟ وكيف يمكن علاجه؟.

 

سمك بطانة الرحم ليس مؤشراً صحياً

 

انقلاب الرحم

 

انقلاب الرحم هو مصطلح يشير إلى ميل أو انحراف في الرحم وإذا استثنيا الانحرافات الجانبية وهي حالات نادرة، توجد انحرافات إلى الخلف عند 20 % من النساء، وهذا الانحراف يكون على درجات:

- الدرجة الأولى: يميل الرحم إلى الخلف

- الدرجة الثانية: يميل الرحم إلى الخلف وينثني على نفسه وتصبح قمة الرحم في الأسفل من مستوى عنق الرحم.

 

كل ما يجب ان تعرفيه عن التهاب الرحم

 

أسباب انقلاب الرحم

 

هناك حالات خلقيّة منذ التكوين وحالات ثانوية لاتقلاب الرحم نذكر منها:

- حدوث التصاقات بعد التهابات الجهاز التناسلي الداخلي تكون ناتجة عن البطانة المهاجرة أو ترحم الحوض.

- ثمّة حالات تنتج عن الولادة، خصوصاً إذا كانت صعبة وبطيئة أو على العكس ولادة سريعة، وإذا كان الجنين وازناً أو استدعت الولادة استعمال آلات الولادة أو بعض العمليات لتسهيل الولادة كالضغط على الرحم خلال الولادة، وإخراج المشيمة المرغم. 

- قد يحدث الإنقلاب إثر الإجهاض التلقائي المؤخر العسير. 

- إن الانقلابات من الأمام إلى الخلف أو العكس قد تحدث في كثير من المناسبات منها وجود مثانة مملوء قد يدفع الرحم إلى الأمام.

 

أعراض انقلاب الرحم

يجب الإشارة إلى أن كل انحرافات الرحم إلى الخلف لا تسبب أعرضاً في كل الحالات. أما من ناحية الأعراض فقد تكون عبارة عن ألم داخلي أثناء الجماع أو آلام الحوض التي تتزايد مع كثرة الوقوف أو المشي والعياء وتنقص مع النوم على البطن.

 

العلاج

 

العلاج يطال الآلام والإلتهابات كما أنه لا يتم اللجوء إلى الجراحة إلا في حالات قليلة وذلك عبر الجراحة المباشرة أو بالمنظار الداخلي ويتم من خلالها إصلاح التمزّقات وربط الرحم مجدداً والعمل على تضبيطه حتى لا يعود إلى الميل الخلفي.

‪ما رأيك ؟
من انوثة