ما هي التحاليل المطلوبة لتتأكد من صحّتك الجنسية؟

ما هي التحاليل المطلوبة لتتأكد من صحّتك الجنسية؟

تُعتبر التّحاليل من أهمّ الخطوات الطبيّة التي تساعدكَ في الوقاية من الأمراض وتساهم في ان تكون صحّتكَ جيّدة. كما تكمن أهمّية هذه التّحاليل في انّها قد تكون جرس إنذارٍ للتنبؤ بالأمراض المستقبليّة التي قد تصيبكَ أو تساعد في التّحكم بالمضاعفات الخطرة التي قد تسبّبها. سنعرّفكَ في هذا الموضوع من موقع صحتي على التّحاليل المطلوبة لصحّتكَ الجنسيّة.

 

تحاليل البروستات:

 

يُعدّ سرطان البروستات من أكثر الأنواع انتشاراً بين الرّجال بعد سرطان الجلد، وهو يؤثّر على صحّتكَ الجنسيّة بشكلٍ مباشر. لذلك، يجب ان تحرص على إجراء كلّ تحاليل البروستات التي يطلبها لكَ الطبيب بعد معاينتكَ للتأكّد من انّ صحّتكَ جيّدةٌ.

 

تتضمّن تحاليل سرطان البروستات الفحص الشرجي وتحليل مضادات البروستات، وذلك بدءاً من سنّ الخمسين لدى الرّجال المعرّضون لخطر الإصابة بالمرض بنسبةٍ متوسّطة.

 

تحاليل للخصيتين:

 

انّ سرطان الخصيتين نوعٌ نادر يصيب هذه الغدد المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنويّة، وقد تتعرّض للإصابة بهذا المرض في السنّ ما بينالـ 20 إلى الـ54 عاماً.

 

يُنصح بإجراء فحصٍ روتيني عند كلّ زيارةٍ للطبيب إذا كان لديكَ أيّ تاريخٍ عائلي لسرطان الخصية لاكتشاف التّورمات إن وُجدت أو تغيّر في حجم أو شكل الخصيتين، ما يعزّز حتماً صحّتكَ الجنسيّة.

 

تحليل السّكري:

 

إذا كنتَ مصاباً بمرض السّكري يُنصح بأن تحافظ على مستوياته منضبطة للوقاية من أمراض القلب والكلى.

 

كذلك، عليكَ الحفاظ على مستويات السّكري لانّ اختلالها يسبّب فقدان القدرة الجنسية. من هنا وللمحافظة على صحّتكَ الجنسيّة، يُفضّل إجراء التحاليل بشكلٍ دوري لاكتشاف المرض مبكراً ثمّ العمل على انضباطه بنمط غذاء صحّي وممارسة الرّياضة والانتظام في تناول الأدوية .

 

- تحليل السائل المنوي:

 

يقوم تحليل السّائل المنوي بفحص كمّيةٍ من الحيوانات المنويّة بواسطة أخذ عيّنة من السّائل واٍرساله اٍلى المختبر. هذا الفحص هو من أوّل الفحوصات التي يتمّ اٍجراؤها لاٍستيضاح حالات العقم إذا كنتَ مقبلاً على الزّواج أو إذا كنتَ تجد صعوبةً في الإنجاب.

 

انّ اكتشاف الكثير من الأمراض في وقتٍ مبكر يُعدّ خطوةً هامّة في علاجها، لذلك يجب عليكَ إجراء التّحاليل والفحوصات بشكلٍ دوري وكلّما شعرتَ بأعراضٍ غريبة.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الرجل الجنسية على هذه الروابط:

 

4 عادات سيئة تقلّص قدراتكَ الجنسيّة... تجنّبها!

تنبهوا إلى خطر التدخين على صحّتكم الجنسية!

قلّة النوم... هل تسبب العقم عند الرجال؟

‪ما رأيك ؟