نصائح منزلية للتخفيف من حكة المهبل

نصائح منزلية للتخفيف من حكة المهبل

حكة المهبل عارض مزعج ومحرج عادةً ما يحدث بسبب الالتهابات أو التهيج في المنطقة الحساسة نتيجة استخدام مواد مسببة للحساسية كالصابون والمستحضرات المعطرة. ويمكن التعامل مع بعض الحالات بالطرق المنزلية المذكورة، ولكنّ ذلك يخفف من الحكة ولا يعالجها تماماً. لذلك لا بدّ من مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وإيجاد المسبب الأساسي للحكة في المهبل من أجل التخلص من الحكة نهائياً.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح المفيدة التي تساعد على التخفيف من حكة المهبل من دون أدوية.

1
تنظيف المهبل

تنظيف المهبل

يجب الحرص على تنظيف المهبل والمنطقة المحيطة به بشكلٍ صحيح، أي باستخدام الماء الدافئ والصابون غير المعطر، مع وجوب تجنّب المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية معطّرة لأنها تسبب تهيج الجلد وتؤدي إلى حدوث التهابات.

2
تجنّب الدش المهبلي

تجنّب الدش المهبلي

يُفضّل الابتعاد عن استخدام الدش المهبلي لأنّه يساهم في إدخال البكتيريا التي تتراكم في المنطقة الحساسة إلى داخل المهبل ممّا يتسبب بزيادة الحكة وبمشاكل صحية في عنق الرحم وقد تحدث التهابات في الرحم نتيجة ذلك.

3
مرّات الاغتسال

مرّات الاغتسال

يُنصح بعدم غسل المنطقة التناسلية أكثر من مرة واحدة في اليوم لأنّ هذه العادة تؤدي إلى الجفاف وبالتالي حدوث الحكة المزعجة. يمكن استشارة الطبيب حول عدد المرات الموصى بها لغسل المنطقة الحساسة أثناء الدورة الشهرية.

4
اختيار الملابس الفضفاضة والقطنية

اختيار الملابس الفضفاضة والقطنية

من المفيد ارتداء الملابس الداخلية الفضفاضة والقطنيّة التي لا تزيد من التعرّق في المنطقة الحساسة، وبذلك يمكن التخفيف من الحكة التي تنتج من تراكم البكتيريا والجراثيم في هذه المنطقة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة فيها بسبب الملابس الضيّقة ذات الأقمشة الاصطناعية. كما يجب تغيير الملابس الداخلية باستمرار.

5
تغيير الفوط الصحية

تغيير الفوط الصحية

لا بدّ من الحرص على تغيير الفوط الصحية اليومية باستمرار خصوصاً أثناء الدورة الشهرية، للتخفيف من الحكة في المهبل. كما ينبغي تجنّب استخدام الفوط المعطّرة لأنّها تزيد من تهيج المهبل وبالتالي تزيد من حدّة الحكة.

6
المسح من الأمام إلى الخلف

المسح من الأمام إلى الخلف

عند التبوّل، من المهم التأكد من المسح من الأمام إلى الخلف وليس العكس، لتجنّب دخول البكتيريا إلى المهبل وزيادة الحكة. 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

إليكِ المزيد من صحتي عن حكة المهبل وطرق علاجها:

‪ما رأيك ؟
من انوثة