هذا ما يجب ان تعرفه عن ضعف الإنتصاب النفسي!

هذا ما يجب ان تعرفه عن ضعف الإنتصاب النفسي!

 

لا شكّ ان الأسباب الجسدية والمرضية التي تكمن وراء ضعف الانتصاب عديدة، إلّا ان العوامل النفسية قد تلعب دوراً مهماً في هذه المشكلة. فعندما يعجز الطبيب عن تشخيص سبباً بدنياً لهذه المشكلة، يمكن ان يرجع الأمر إلى بعض الحالات النفسية، وهذا ما يُطلق عليه اسم "ضعف الإنتصاب النفسي".

 

أسباب ضعف الإنتصاب النفسي

الإجهاد

 يمكن أن يكون الإجهاد على ارتباط بالوظيفة، أو متعلقاً بالمال، أو نتيجةً لمشاكل زوجية. فالإجهاد هو عبارة عن نسبة متقدمة من التوتر، الذي يمكن ان يسيطر على دماغ وسلوكيات الرجل وتمنعه من الإستمتاع خلال العلاقة الحميمة.

 

قلق الأداء

 حالما يعاني الرجل من الضعف الجنسي، فقد يشعر بالقلق الشديد من أن المشكلة ستحدث مرة أخرى. هذا يمكن أن يؤدي إلى "قلق الأداء"، أو الخوف من الفشل الجنسي، ويؤدي باستمرار إلى الضعف الجنسي النفسي.

 

الشعور بالذنب

في حال حدث ولم يقدر الرجل على تحقيق الإنتصاب بسرعة، فقد يشعر بالذنب لأنه عاجزٌ عن إرضاء شريكته.

 

الاكتئاب

إن الإكتئاب هو من أبرز الأسباب الشائعة للإصابة بالضعف الجنسي، خصوصاً انه يؤثر على الرجل جسدياً ونفسياً. كما ان الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب قد تسبب أيضاً الضعف الجنسي النفسي.

 

فقدان الرغبة الجنسية

 قد يكون ذلك نتيجةً للعمر وفقدان الاهتمام بالجنس، أو نتيجة للأدوية أو نابعة من مشاكل في علاقة الزوجين.

 

طرق علاج ضعف الإنتصاب النفسي


استشارة الطبيب النفسي

إن العلاج الإدراكي السلوكي يساعد كثيراً على علاج ضعف الإنتصاب النفسي. فهذا النوع من العلاجات يساعد الرجل على اكتشاف أسباب المشكلة، ويعلّمه طرق التعامل مع الظروف المحيطة به. كما ويمكن للرجل ان يسأل الطبيب حول إمكانية تغيير الأدوية، واستبدالها بأنواع لا تؤثر على القدرة الجنسية.

 

التحدث مع الشريكة

يمكن للتواصل والتحدث بصراحة مع الشريكة ان يساعد كثيراً على حلّ المشاكل المتراكمة، والوصول إلى الحلول الفعالة. مثل العمل على حلّ بعض المشاكل الزوجية، تغيير الوضعيات الجنسية وغيرها من الأمور.

 

الأنشطة

يمكن للأنشطة البدنية، والخروج مع الأصدقاء أن يساعد على التخلص من مشكلة ضعف الإنتصاب الجنسي. فالأنشطة، تساعد على تعزيز إفراز الدماغ لهرمونات السعادة، مقابل التقليل من التوتر والإجهاد وتزيد من ثقة الرجل بنفسه.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعتبر إدمان الرجل على العلاقة الحميمة مرضاً؟

5 علاماتٍ تدلّ على الشره الجنسي عند الرّجل

7 أسباب شائعة قد تجعل الرّجل مدمناً على الجنس

 

 

 

‪ما رأيك ؟