هل من علاجٍ فعّال للكلاميديا؟

هل من علاجٍٍ فعّال للكلاميديا؟

 

 

الكلاميديا هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً والتي تنتقل بالاتصال الجنسي. تنتشر هذه العدوى بسهولة لأنها لا تسبب أعراضاً في كثير من الأحيان وقد تنتقل مباشرةً إلى الشريك الجنسي. ولكن هل هناك علاجاً للكلاميديا؟

 

هل يمكن الشفاء من الكلاميديا

- نعم، يمكن علاج الكلاميديا عن طريق تناول مضادات حيوية يصفها الطبيب. يجب تناول المضادات الحيوية وفقاً لتوجيهاته وتجنب ممارسة الجنس أثناء العلاج. إن الفشل في علاج الكلاميديا في الوقت المناسب يمكن أن يضر جسمك ويؤدي إلى العقم.

فالمضادات الحيوية التي يمكن ان تعالج الكلاميديا والتي يجب تناولها بإنتظام تحتوي على مركبات أزيثروميسين ودوكسيسيكلين. أمّا بالنسبة للمرأة الحامل، فسوف تحتاج إلى التحدث مع طبيبها حول خيارات العلاج المتاحة للكلاميديا ، فبعض أنواع المضادات الحيوية قد لا تكون مناسبة.

- يمكن للمضادات الحيوية علاج الكلاميديا، لكنها لا تستطيع علاج بعض المضاعفات الناجمة عن هذه العدوى. بعض النساء المصابات بعدوى الكلاميديا قد يصبن بحالة تسمى مرض التهاب الحوض (PID).

يمكن أن يسبب PID تندب دائم في قناة فالوب، اي الأنابيب التي تمر خلالها البيضة خلال الإباضة. إذا كانت الندبة سيئة للغاية، فقد يكون من الصعب أو المستحيل أن تصبح حاملاً.

 

كم يستغرق العلاج من الوقت؟

يمكن أن يختلف وقت علاج الكلاميديا من يوم إلى سبعة أيام. تتطلّب بعض أنواع المضادات الحيوية جرعة واحدة فقط ليوم واحد، بينما يجب أن تتناول مضادات حيوية أخرى عدة مرات في اليوم لمدة سبعة أيام.

- اتصل بطبيبك إذا كنت لا تزال تعاني من الأعراض ولكنك تناولت جميع المضادات الحيوية. ستحتاج إلى اختبار متابعة مع طبيبك لمدة ثلاثة أشهر، أي المصدر الموثوق به بعد العلاج للتأكد من أن العدوى قد تم شفاؤها تماماً.

 

كيف يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالكلاميديا؟

توفر الواقيات الذكرية حماية جيدة ضد الكلاميديا أثناء ممارسة الجنس المهبلي وخلال ممارسة الجنس عن طريق الفم على الرجل. ولكن من الضروري المواظبة على إجراء الإختبارات كلّ 6 أشهر، للتأكد من أن الشريكين لا يعانيان من الكلاميديا.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعتبر إدمان الرجل على العلاقة الحميمة مرضاً؟

5 علاماتٍ تدلّ على الشره الجنسي عند الرّجل

7 أسباب شائعة قد تجعل الرّجل مدمناً على الجنس

‪ما رأيك ؟