هل يؤثر الربو على أدائكم الجنسي؟

هل يؤثر الربو على أدائكم الجنسي؟

غالباً ما يلجأ مرضى الربو الى الطبيب المختصّ قبل الزواج لسؤاله عن تأثير هذا المرض على أدائهم الجنسي، خوفاً من الشعور بالعجز أو حدوث أزمة ربو قويّة جراء الممارسة الجنسية. وما يجب أن يعرفه كلّ مرضى الربو أنّ النشاط الجنسي يمكن أن يفاقم مرض الربو بعدّة  طرق، ومنها أنّ الإثارة الجنسية غالباً ما تسبّب نوبة قويّة، وهذا ما يخلق قلقاً لدى المرضى. كما أنّ بعض المرضى يعانون من أعراض الربو في بداية الإتصال الجنسي، فيما هناك قسم آخر يعاني من هذه الأعراض بعد حوالي 4 ساعات من ممارسة الجنس. وفي إستطلاع عُرض ضمن المؤتمر الدولي السادس والتسعين للجمعية الأميركية في الصدر، وقد شمل 353 شخصاً يعانون من الربو، تبيّن أنّ 47% منهم يلمسون وجود قيود على أدائهم الجنسي بسبب الربو، وأنّ 19% منهم لم يمارسوا الجنس خلال الأسبوعين الماضيين بسبب الخوف من الإصابة بنوبة ربو قويّة. لكن ما يجب الإشارة اليه هو أنّ العوارض التي يشعر بها المرضى خلال ممارسة الجنس أو بعده لا تقيّم فقط الأداء الجنسي إنما تشير الى أنّ مريض الربو هو في مرحلة سيئة من المرض ويحتاج الى المزيد من العلاج.

طرق الوقاية

ربطت بعض الدراسات بين عوارض الربو خلال ممارسة الجنس بالحساسية المفرطة تجاه السائل المنوي ورائحته أو الحساسية من إستخدام الواقي الذكري، بالإضافة الى عوامل أخرى ما زالت قيد الدراسة. إلا أنّ هناك بعض الحلول العملية لمواجهة تأثير الربو على الحياة الجنسية ومنها:

- أولاً، يجب إستشارة الطبيب المختصّ الذي له الدور الأكبر في حلّ المشكلة وإيجاد طريقة فعّالة لمعالجتها ومنها إضافة أدوية معيّنة أو إتّخاذ إجراءات محدّدة قبل ممارسة الجنس لمنع الازمات القويّة.

- من جهة ثانية، يمكن التفاهم مع الشريك على ممارسة الجنس دون إرهاق الجسم ما يمكن أن بؤدي الى نقص وصول الأوكسجين الى الجسم.

- بعض الوضعيات تلقي بثقل وضغط على الصدر ما يتسبّب بضيق شديد في التنفّس، وبالتالي يجب تجنّبها.

- أعلموا الشريك بحالتكم المرضية وما يمكن أن تعانوا منه خلال الممارسة الجنسية، لكي لا تحدث أي مفاجآت أو صدمات تؤدي الى تفاقم الحالة بسبب التشنّج العصبي.

- إذا إستطعتم تحديد العامل الأساسي الذي يثير أزمة الربو كالحساسية على الواقي الذكري، حاولوا الإبتعاد عنه قدر الإمكان مع إستشارة الطبيب عن البدائل المتاحة.

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة