هل يؤثر السكري على أداء مرضى السكري الجنسي؟

هل يؤثر السكري على الاداء الجنسي؟

إن مرض السكري لا يؤثر فقط على صحة المريض فحسب، بل يمكن أن يؤثر على كل جانب من جوانب حياته، بما في ذلك صحتهم الجنسية. عندما يصاب الشخص بمرض السكري، لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. مع مرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه إلى مضاعفات مثل تلف الأعصاب ومشاكل القلب والأوعية الدموية. كلاهما له آثار على الصحة الجنسية.

 

العلاقة الزوجية لمرضى السكري


ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يسبب تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم.

 

لدى النساء، يمكن أن يؤثر هذا الأمر على:

- القدرة على التفاعل مع المثيرات والتحفيزات الجنسية.

- عدم إفراز المهبل للسائل المرطب ما يؤدي إلى الشعور بالألم.

هذه التغييرات قد تؤدي إلى الألم عند ممارسة العلاقة الحميمة وانخفاض القدرة في الوصول إلى هزة الجماع.

أثناء انقطاع الطمث، قد تعاني المرأة المصابة بداء السكري من انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم. قد يؤثر ذلك على صحتها الجنسية لأنها قد تواجه أعراض انخفاض السكر في الدم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. قد تضطر أيضاً إلى فحص نسبة السكر في الدم قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات، مثل مرض القلاع والتهاب المثانة والتهابات المسالك البولية. يمكن أن تؤثر جميعها على القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة أو الاستمتاع بها.

 

لدى الرجال يمكن ان يؤثر على:

تشير دراسة أجراها علماء من جامعة  Fudan University إلى أن الرجال المصابين بالسكري غالباً ما يعانون من إنخفاض في مستويات هرمون تستوستيرون، مما قد يؤثر على الرغبة الجنسية.

ومع ذلك، فإن مشكلة الصحة الجنسية الرئيسية التي تصيب الرجال المصابين بداء السكري هي عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، والمعروفة باسم ضعف الانتصاب.

لكي يحقق الرجل الانتصاب، يجب أن يكون هناك تدفق دم كبير للعضو التناسلي. إلّا ان مرض السكري يدمر الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تؤثر على تدفق الدم إلى العضو التناسلي.

 

العلاج

يعدّ الحفاظ على مستويات سكر الدم الصحية أمراً مهماً لمنع تلف الأعصاب الذي يمكن أن يسبب مشاكل تؤثر على الصحة الجنسية للرجل او المرأة. تشمل طرق إدارة مستويات السكر في الدم استخدام الأنسولين وتناول الأدوية وفحص مستويات السكر في الدم بانتظام. كما ويمكن ان يصف الطبيب بعض المنشطات الجنسية للرجل، وزيوت التشحيم المهبلية لمنع شعور المرأة بالألم خلال العلاقة الزوجية.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟