كيف يمكن أن يؤثر نقص السيروتونين على حياتكم الجنسية؟

كيف يمكن أن يؤثر نقص السيروتونين على حياتكم الجنسية؟

إن السيروتونين أو ما يعرف بهرمون السعادة، هو أحد أهم النواقل العصبية الكيميائية التي يتمّ إستخدامها من قبل خلايا الدماغ لتعزيز التواصل في ما بينها. إلا ان الوظيفة الرئيسية لهرمون السيروتونين هي تعزيز صحة الدماغ وتوفير الشعور بالسعادة والهدوء، مع تقليل القلق والتوتر. وبينما تعتبر نسبة السيروتونين الطبيعية إذا كانت بين 101-283 نانوغرام/مل، إلّأ انها وبحال إنخفضت عن ذلك المستوى، فقد يؤدي هذا الأمر إلى نقصاً في هذا الهرمون ما يؤثر سلباً على الحياة الجنسية.

 

نقص السيروتونين والجنس

يلعب السيروتونين دوراً مهماً في العلاقة الجنسية وفي تسهيل وصول الزوجين إلى النشوة التي يهدفان لها. فالسيروتونين يعزز الشعور بالرضا خلال وبعد ممارسة العلاقة الحميمة، ما يجعل الزوجين يشعران بالمتعة والسعادة.

من هنا، إن السيروتونين يؤثر بشكلٍ مباشر على الرغبة الجنسية، في حين ترتبط المستويات المنخفضة لهذه المادة الكيميائية ارتباطاً مباشراً برغبة أكبر في ممارسة الجنس، ولكن في المقابل انخفاض في القدرة على التواصل عاطفياً مع الشخص الآخر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر الإنخفاض في مستويات السيروتونين على سلوك الشخص، ناهيك عن القدرات البدنية المتعلقة بالنشاط الجنسي والخمول والشعور بالتعب المزمن.

كما ان نقص السيروتونين في الجسم يمكن أن يؤثر على الحالة المزاجية، ما يؤدي إلى عدم القدرة على تحمل الإجهاد اليومي والتوتر. وهذا بدوره يمكن ان يسبب التشتت الذهني أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وعدم قدرة الزوجين على التفاعل مع المثيرات ما يمنع بالتالي حدوث الانتصاب عند الرجل، وإفراز المهبل للسائل المرطّب عند المرأة.

 

طرق علاج نقص السيروتونين

إذا كان ذلك ممكناً، فحاول زيادة مستويات السيروتونين بطريقة طبيعية، بدون دواء. فيما يلي بعض الطرق المفيدة:

- ممارسة الأنشطة التي تستمتع بها، إن كانت رياضية أو على شكل هواياتٍ تستمتع بها.
- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين التي تحتوي على التربتوفان، والتي يمكن ان تعزز من مستويات هرمون السيروتونين في جسمك.

- تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخضروات والفواكه المجففة والفاصوليا والحبوب الكاملة (يحتاج الدماغ للسكريات لمعالجة التريبتوفان). لا تحتاج إلى الكثير من الكربوهيدرات، لذا فإن تناول الخضروات والفواكه المجففة والأرز والبقوليات سيمنحك ما تحتاجه.

- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات البسيطة، والتي لن تسبب لك سوى السمنة والمشاكل الصحية على المدى الطويل. وفي المقابل تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لتعزيز وظائف الدماغ وتحسين من إفرازه لهرمونات السعادة.

- تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين B، خاصة فيتامين B6 (هذا الفيتامين مهم لتعزيز إفراز الدماغ هرمون السيروتونين).

- قضاء بعض الوقت في الخارج والحصول على الكثير من أشعة الشمس.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية:

إليكم الأخطاء التي تمنعكم من الإستمتاع خلال العلاقة الحميمة!

7 مؤشرات تدلّ على عدم التوافق الجنسي بين الزوجين

كيف يؤثر الحسّ الفكاهي على علاقتكما الزوجية؟

‪ما رأيك ؟