هل يؤثر سرطان البروستات سلباً على أداء الرجل الجنسي؟

هل يؤثر سرطان البروستات سلباً على أداء الرجل الجنسي؟

سرطان البروستات، هو مرض تنقسم فيه خلايا أنسجة البروستاتا بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتشكل ورماً. عندما ينمو الورم بشكل كبير بما فيه الكفاية، فإنه يمكن أن يسدّ مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة لمغادرة الجسم.

في حالات نادرة، قد يسبب سرطان البروستات صعوبات في الانتصاب، لكنه لا يؤثر عادة على الوظيفة الجنسية. ومع ذلك، فإن تأثير مرض السرطان وآثاره على الجهاز التناسلي وعلاجه، والتي قد تشمل العلاج الإشعاعي أو الجراحة أو العلاج الهرموني، يمكن أن تسبب مشاكل عديدة.

 

الجنس وسرطان البروستات عند الرجل


إن العلاج الهرموني للقضاء على سرطان البروستات عند الرجل من شأنه أن يؤثر سلباً على الجنس. فالأندروجينات، مثل هرمون التستوستيرون، هي هرمونات ضرورية لوظيفة الرجل التناسلية والجنسية، لكنها تشجع أيضاً على نمو الخلايا السرطانية لدى شخص مصاب بسرطان البروستات.

طريقة واحدة لعلاج سرطان البروستات هي منع أو تقليل إنتاج واستخدام هذه الهرمونات. قد يكون من الممكن القيام بذلك باستخدام أنواع مختلفة من المخدرات أو عن طريق إزالة إحدى الخصيتين أو كلاهما جراحياً.

ومع ذلك، يمكن أن يكون للعلاج الهرموني أيضاً بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك مخاطر مشاكل الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية وانخفاض الخصوبة.

علاج الحرمان من الأندروجين (ADT) هو علاج هرموني لسرطان البروستات، ولكن هناك خطر كبير من العجز الجنسي بعد ذلك. لاحظ أحد الخبراء في اجتماع الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري لعام 2015، أنه بعد 3-4 أشهر من الاستخدام، قد يحدث ضرر لا رجعة فيه للأنسجة الانتصابية للعضو التناسلي. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى يعود التستوستيرون إلى مستوياته الطبيعية.

 

بعض النصائح للوقاية من سرطان البروستات


- لتحسين صحة البروستات يجب ان يقوم الرجل بممارسة العلاقة الحميمة بانتظام ويومياً إذا أمكن، هذا بالإضافة إلى التبوّل قبل وبعد العلاقة الحميمة ما يعمل على خفض من فرص الإصابة بالتهابات البروستات.

- من الضروري ان يقلع الرجل عن التدخين ما يخفض من احتمالية إصابته بالتهاب البروستات ويزيد من فرصة تطوير مرض السرطان.

- استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات المنتظمة التي تساعد في الكشف المبكر عن سرطان البروستات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعتبر إدمان الرجل على العلاقة الحميمة مرضاً؟

5 علاماتٍ تدلّ على الشره الجنسي عند الرّجل

7 أسباب شائعة قد تجعل الرّجل مدمناً على الجنس

 

‪ما رأيك ؟