هل يمكن أن تؤدي البواسير إلى السرطان؟

هل يمكن أن تؤدي البواسير إلى السرطان؟

تنتج البواسير عن تمدد الأوعية الدموية عند الفتحة الشرجية وهذا ما يسبّب ظهور البثور في هذه المنطقة أو الإنتفاخات الحمراء التي تظهر على الأرداف؛ الأمر الذي يُزعج المُصاب عند التحرّك والجلوس. ويُعتبر مرض البواسير من الأمراض الشّائعة التي تُصيب القولون والمستقيم والشرج.

هل تؤدّي البواسير إلى الإصابة بالسرطان؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الإحراج يُسبّب إهمال البواسير

 

رغم أنّ مشكلة البواسير تُعتبر شائعة إلا أنّ التكلّم عنها يُسبّب الإحراج للبعض، وهذا ما يجب التنبّه له إذ أنّ إهمال علاج البواسير قد يُفاقم المشكلة ويؤدّي إلى نتائج وخيمة.

ويُشار إلى أنّ كلّ جسم يمتلك البواسير التي تُعتبر أنسجةً طبيعيّة موجودة في منطقة الشرج، وبالتالي هي ليست بمرض، إلا أنّه يُمكن لهذه البواسير التعرّض لمُشكلةٍ طبّية كالالتهاب مثلاً فتُصنّف عندها بالمشكلة المرضيّة التي تستوجب علاجاً.

 

البواسير وخروج الدم... والسرطان

 

يُمكن لبعض العوامل أن تُسبّب هيجان البواسير؛ ففي وقتٍ لا تكون خطيرة ولا تُسبّب السّرطان كما يُشاع لأنّ البواسير بحدّ ذاتها لا يُمكن أن تؤدّي إلى الإصابة بالسرطان، ولكن تؤثّر عليها المُضاعفات التي تنجم عن هذه المشكلة الصحية، خصوصاً على صعيد البشرة التي تكون حساسة للغاية في هذه المنطقة من الجسم، وهذا ما يُعتبر خطراً على الصحة.

 

ومِن المُضاعفات التي قد تنتج عن البواسير، النّزيف الحاد الذي يُصيب البشرة والتجلّط والإلتهابات التي تتعرّض لها منطقة الشرج ما يُعتبر مؤشّراً سيّئاً في بعض الأحيان لأنّ توسّع الشرايين في هذه المنطقة قد يؤدّي إلى انتقال أنواعٍ مُختلفة من البكتيريا والفيروسات.

 

من هنا أهمية التوجّه إلى الطّبيب في حال مُلاحظة خروج الدم مع البراز؛ لأنّه يُمكن أن يكون سببه الإصابة بالسرطان وقد لا تعود المُشكلة إلى الإصابة بالبواسير.

 

عندما تظهر البواسير على المنطقة الشرجيّة، لا بدّ من التنبّه إلى النتائج المُحتملة التي تترتّب عليها لا سيّما وأنّها تظهر على شكل بقع حمراء بارزة بالإضافة إلى بثورٍ بارزةٍ ومُزعجة.

كما يُنصح بعدم إهمال الحالة بعد مُلاحظة دمٍ مُرافقٍ للخروج وعدم الإتّكال على التشخيص الذاتي إذ ينبغي مُراجعة الطّبيب فوراً علّ الأمر كان مُتعلّقاً بمشاكل غير البواسير.

 

لقراءة المزيد عن البواسير إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما حقيقة تأثير البواسير على أداء الرجل الجنسي؟

كيف تتجنبون الإصابة بالبواسير؟

هل يمكن علاج بواسير الحمل بالتحاميل؟

 

‪ما رأيك ؟