4 علامات تؤشر على الإصابة بأمراضٍ جنسيّة

4 علامات تؤشر على الإصابة بأمراضٍ جنسيّة

تُعتبر الأمراض الجنسيّة من الأمراض والعدوى التي تتمّ عن طريق الاتّصال الجنسي، والحفاظ على الصحّة يُحتّم الانتباه جيّداً لبعض المؤشّرات التي قد تكون دلالةً على الإصابة بأحد هذه الأمراض للإسراع في إيجاد العلاج المناسب لها.

 

ما هي العلامات التي تدلّ على الإصابة بالأمراض الجنسيّة؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه العلامات.

 

الإفرازات غير العادية

 

في حال ملاحظة أيّ تغيّرٍ في لون أو نوعيّة أو كمّية أو رائحة الإفرازات، لا بدّ استشارة الطّبيب فوراً.

 

قد يعود السّبب إلى خللٍ بسيط في الجسم سهل علاجه مثل الإصابة بعدوى بكتيريّة، ولكن قد يدلّ ذلك أيضاً على الإصابة بأحد الأمراض الجنسيّة مثل السيلان أو الكلاميديا أو يكون عبارةً عن تصريفٍ مائيّ أو دمويّ بسبب السّرطان.

 

بثور وطفح جلدي

 

من الممكن أن يكشف الجلد عن الإصابة بأحد الأمراض الجنسيّة، عن طريق هور بعض البثور والقروح والطّفح الجلدي.

 

عند ملاحظة هذه الأعراض لا بدّ من مراجعة الطّبيب؛ فيُمكن أن يكون لها أسباب مختلفة أو تكون عبارةً عن حالةٍ تدلّ على الإصابة بمرضٍ جنسي.

 

نزيف مهبلي غير منتظم

 

في حال انقطاع الطمث والإصابة بنزيفٍ في المهبل، يُنصح بمراجعة الطّبيب في أقرب وقتٍ ممكن للتأكّد من عدم وجود مشاكل خطيرة؛ مثل العدوى، الأورام الليفية الرحميّة، أو السّرطان.

 

وفي حال عدم انقطاع الطمث وملاحظة حصول نزيفٍ بين فترات الحيض أو بعد ممارسة العلاقة الحميمة أو حدوث اضطراباتٍ في الدورة الشهرية؛ مثل زيادة النزيف وغزارة الدورة الشهريّة أو طول مدّتها؛ كلّ هذه الأمور تستدعي مراجعة الطّبيب فوراً للتأكّد من عدم الإصابة بأحد الأمراض الجنسيّة.

 

الشّعور بألمٍ بعد أو أثناء العلاقة الحميمة

 

عادةً ما لا يشعر الأزواج بألمٍ بعد ممارسة العلاقة الحميمة ولكن إن حصل ذلك فقد يكون طبيعياً. بالرّغم من ذلك، يُنصح بمراجعة الطّبيب للتأكّد من أنّ كلّ شيءٍ على ما يُرام.

 

إذ يُشار إلى أنّ الشّعور بآلامٍ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة قد  يكون علامةً على المعاناة من ظروفٍ خطيرة قد تهدّد الصحّة الجنسيّة؛ مثل الإصابة بمرض التهاب الحوض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية أو تكيّسات المبيض أو السّرطان.

 

من هنا، يُفضّل مراجعة الطّبيب والإسراع في ذلك فور ملاحظة أيّ عارضٍ غريب حفاظاً على الصحّة الجنسيّة.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الأمراض الجنسية:

 

ما هي أكثر الامراض الجنسية شيوعاً؟

تنبهوا الى اكثر 5 امراض جنسية تنتقل بين الزوجين!

إحذري هذه المشاكل الصحيّة التي قد تواجهك نتيجة العلاقة الجنسية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا