7 فيتامينات أساسيّة لتعزيز الخصوبة... ما هي؟

7 فيتامينات أساسيّة لتعزيز الخصوبة... ما هي؟

تُعتبر التغذية السليمة المُفتاح الأساس لتعزيز الخصوبة عند كلّ من النّساء والرّجال، وتتعزّز بشكلٍ أكبر في حال كانت مصحوبةً بنمطٍ حياةٍ صحّي يعتمد على ممارسة الرياضة المُعتدلة بشكلٍ مُعتدلٍ ومُنتظم.

ويُمكن للنّظام الغذائيّ الصحّي والمُتوازن أن يزوّد الجسم بالفيتامينات الضروريّة التي يحتاج إليها، كما يُمكن استشارة الطّبيب بشأن تناول بعض الفيتامينات والمعادن على شكل أقراص للإستفادة بشكلٍ أكبر.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الفيتامينات التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز الخصوبة.

1
حمض الفوليك

حمض الفوليك

عادةً ما ترتبط مشاكل الانتصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي بدورها قد تكون مُترابطة مع انخفاض مستويات حمض الفوليك في الجسم. لذلك، يُمكن أن يُساعد تناول حمض الفوليك بانتظام في زيادة قوّة الانتصاب وتعزيز الخصوبة وتحسين الصحّة الجنسيّة عموماً.

2
الزنك

الزنك

يُعتبر معدن الزنك من العناصر الضروريّة لحياةٍ جنسيّةٍ صحّية؛ حيث أنّ هناك صلة بين نقص الزنك وانخفاض تركيز هرمون التستوستيرون لدى الرجال إذ يؤدي انخفاض هرمون الذكورة إلى الإصابة بالضّعف الجنسي.

3
فيتامين D

فيتامين D

قد يُسبّب نقص فيتامين D بشكلٍ غير مُباشر الإصابة بمرض السّكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدمويّة. لذلك يُنصح بتناول فيتامين D على شكل مُكمّلاتٍ غذائيّةٍ لتعزيز الصحة العامّة وخصوصاً صحة القلب وكذلك الحياة الجنسيّة.

4
أوميغا 3

أوميغا 3

تُعزّز الأحماض الدهنية أوميغا 3 من قوّة وصلابة الانتصاب كما أنّها يُمكن أن تُعزّز الخصوبة لدى كلّ من الزوجة والزوج؛ حيث أنّها قادرةٌ على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الهامّ لتدفّق الدم في الجسم وبالتالي تحسين الدورة الدمويّة ما يؤثّر إيجاباً على الصحّة الجنسيّة.

5
فيتامين C

فيتامين C

يلعب دوراً هاماً في إنتاج الهرمونات الجنسيّة مثل الاستروجين والبروجستيرون، كما أنّه يعمل على تحسين الحالة المزاجيّة. ويُمكن الحصول على فيتامين C من البرتقال، الليمون، الجريب فروت، فاكهة الكيوي، الشمام والفراولة.

6
فيتامين B6

فيتامين B6

يعمل على زيادة هرمونات الأنوثة ما يزيد من الرّغبة الجنسيّة، كما أنّه يُحسّن من إنتاج هرمون السيروتونين أو ما يُعرَف بهرمون السعادة؛ وهذا كلّه ينعكس إيجاباً على الخصوبة. إلى جانب المكملات الغذائية، يُمكن الحصول على فيتامين B6 من الأفوكادو، البيض، الموز والطماطم.

7
فيتامين E

فيتامين E

يزيد تناول فيتامين E من تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة لتقوية الرغبة الجنسيّة وتعزيز الخصوبة. ومن المُمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة كالجوز، صفار البيض، البطاطا الحلوة، السبانخ، الحمص، القرنبيط والطماطم.

المزيد عن الخصوبة في الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا