أي خطوات يجب أن تتبعيها لفطام طفلكِ ليلاً؟

أي خطوات يجب أن تتبعيها لفطام طفلكِ ليلاً؟

من الطبيعي أن يتوقف الطفل تدريجياً عن الرضعات الليلية كلّما تقدّم في العمر، لكن عليكِ أنتِ أيضاً توجيه طفلك في الاتجاه الصحيح ومساعدته على تخطي مرحلة الاستيقاظ في الليل للرضاعة أو لتناول زجاجات الحليب.  فما هي أبرز خطوات الفطام الليلي للطفل؟ اليك كل ما يجب أن تعرفينه في هذا الموضوع من صحتي.

 

 متى يمكنك البدء بالفطام الليلي؟

يمكن للطفل النوم ما بين 6 و8 ساعات متواصلة ليلاً دون شرب الحليب من عمرالأربعة الى الخمسة أشهر.

الا أن قرار الفطام الليلي يعود اليك أنتِ، اذ يجب أن  تأخذي بعين الاعتبار عمر طفلك ووزنه كعاملين أساسيين لتحديد الوقت المناسب للبدء بهذا الأمر، خصوصاً وانها لن تكون مسألة سهلة بل ستتطلب منك جهداً يجب أن تكوني مستعدة اليه، كما ومن الممكن أن تستغرق الكثير من الوقت.

ويمكن ان تكون اشارة الاستيقاظ لرضعات ليلية قصيرة جداً أو الاستيقاظ بشكل متكرّر في العمر المُشار اليه من العوامل المشيرة لوجوب المباشرة بالفطام الليلي. كما يمكنك مناقشة هذا الموضوع مع طبيب طفلك لتحديد الفترة الأنسب للفطام.

 

ما هي أفضل طريقة للفطام الليلي؟

يختلف أسلوب الفطام بين أم وأخرى، الا اننا سنقدم لك الطريقة الأسهل في الفطام الليلي وهي:

- وقت الرضاعة: يُعتبر الوقت الذي يستغرقه طفلك خلال الرضاعة مهمّ، فأولى الخطوات بهذا الاطار تبدأ في تقصير هذا الوقت تدريجياً لبدء الفطام.

- تقديم الماء بدل الحليب: حين تتخذين قرار الفطام الليلي، يمكن أن تقدّمي لطفلكِ الماء بدل الحليب عند الاستيقاظ. لا شكّ انّ الامر سيكون مزعجاً في البداية، لكنّه سيعتاده مع الوقت وتخفّ مرّات استيقاظه تدريجياً. ولكن من المهمّ الاشارة هنا، الى أنّه لا يجب تقديم الماء قبل عمر الخمسة اشهر أي عند البدء بتقديم الاطعمة الصلبة.

- الأطعمة الصلبة: في حال كان طفلكِ بلغ عمر الخمسة أشهر وما زال يرضع ليلاً وترغبين في الحدّ من ذلك، ابدأي بادخال الاطعمة الصلبة الى نظامه الغذائي. فتناول مهروس الخضار أو الفواكه مثلاً سيساعده في الشعور بالشبع لفترة طويلة ويخفّف من حاجته للرضاعة.

مع اتباعكِ لهذه الخطوات، يمكن ان تجدي بعض الصعوبات في تطبيق الفطام الليلي، لذا نلفت نظركِ الى أنّ المواظبة هي الاساس. ولن تمرّ فترة طويلة قبل أن يدرك طفلكِ النظام الجديد الذي يجب أن يعتاد عليه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن تحدّي من الارتجاع الصامت لدى الطفل؟

ما هو العمر الأنسب لتعليم الطفل ربط حذائه؟

هل يعاني طفلك من التهابات الفم؟ اليك ما يجب ان تعرفيه عنها
 

من موقع أنوثة
‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟