هذا هو العمر الأنسب لتعليم الطفل ربط حذائه!

ما هو العمر الأنسب لتعليم الطفل ربط حذائه؟

منذ سنواته الأولى، يسعى الطفل الى اكتشاف محيطه عبر التفاصيل المتعلقة به مباشرة. وربط الحذاء كغيره من المهارات ليس مجرد عملية روتينية، بل إنها خطوة تبني عند الطفل حسّ المسؤولية وتجعله أكثر وعياً تجاه التزاماته اليومية. لذلك سنتعرف سوياً على أهمية الإقدام على هذه الخطوة والعمر المناسب لتطبيقها.

 

في أي عمر يتعلم الطفل ربط حذائه؟

لا يتعلق الأمر بعمر محدّد لدى الطفل، اذ ان نموّه الجسدي يترافق بطبيعة الحال مع تطوير المهارات الفكرية والتي يتوجب على الأهل دائما التنبه لها. فمنذ عمر الثلاث السنوات، يمكن البدأ بلفت نظر الطفل الى ماهية ربط الحذاء، الاّ أن الطفل لن يستطيع أن يكتسب هذه المهارة بشكل فعليّ الا بعد عمر الخمس سنوات تقريباً، أي بعد دخوله الى المدرسة ويقينه بأنه أصبح مستقلاً عن المنزل ويستطيع بمفرده القيام بخطوة جديدة. 

 

الطريقة الأسهل

تعليم الطفل ربط الحذاء ليس بالأمر الصعب بل يتطلب بعض الخطوات، كما الصبر والهدوء من قبل الأم أو الأب، فمثلاً:

- على الأهل أن يقوموا بربط الحذاء ببطئ امام الطفل وأن يكرروا هذه العملية أكثر من مرة لكي يتمكن الطفل من حفظ الخطوات المتبعة.

- على الطفل أن يجرب هذه الخطوات على حذاء بين يديه في بداية الأمر من دون أن يرتديه، كما يجب أن يتلقى تشجيعاً من الأهل حتى عندما يخفق في إتمام في الخطوة.

- بعد هذه الخطوات، تكون خطوة ربط حذائه بعد أن يرتديه أسهل وأبسط.

كما يمكنك الاستعانة ببعض الكتب أو الفيديوهات التي تعرض هذه الخطوات بطريقة ترفيهية.

 

أهمية هذه الخطوة

ربط الحذاء لدى الطفل أو ارتداء الملابس وخلعها بمفرده ليست مجرد خطوات روتينية بل هي عملية متكاملة لتنمية حس المسؤولية عند الطفل والتي بدورها ستشعره بالسعادة كونه يقوم باكتشافات جديدة وممتعة. كما أنها تساعده على تنمية الإدراك المنطقي والمعرفي لديه، كي يشقّ طريقه سنة بعد سنة بخطوات ثابتة ومسؤولة. وعلى الأهل عدم تجاهل هذه الخطوات أو اعتبارها غير مجدية.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي الأسباب وراء فطريات الفم لدى الأطفال؟

هل السيلان لدى حديثي الولادة خطير؟

كيف تحمين طفلكِ من تأثيرات التقلّبات الجويّة؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟