إذا كنت تجدين صعوبة في جعل رضيعك ينام... إليك هذه النصائح التي ستساعدك!

إذا كنت تجدين صعوبة في جعل رضيعك ينام... إليك هذه النصائح التي ستساعدك!

ريتا عبدو

إذا كنتِ أمّاً لطفل رضيع حديث الولادة، فطبعاً أنت مشتاقة للنوم العميق، والسبب هو نوم طفلك المتقطّع واستيقاظه من النوم في الليل، أو إيجادك صعوبة في جعله ينام.

لذلك سنساعدك في هذا الموضوع من موقع صحتي عبر إعطائك نصائح تجعل طفلك ينام جيّداً أثناء الليل.

 

نصائح لمساعدة طفلك الرضيع على النوم في الليل

- لا تضعي مولودك الجديد في غرفة منفصلة عنك، بل ضعي سريره الخاص في غرفتك، حتى بلوغه عمر السنة.

- قبل موعد النوم ساعدي طفلك على الهدوء، فلا تحفّزيه عبر الحركة الزائدة عند المساء. في المقابل، جرّبي له حماماً دافئاً واحتضنيه وغنّي له أو شغّلي موسيقى هادئة. مارسي هذه النشاطات في غرفة بعيدة عن الضجّة مع ضوء خفيف وقبل زيادة نعاس الرضيع.

- عند شعور الطفل بالنعاس قبل أن يغفو ضعيه في فراشه. تدريجيّاً سيفهم الرضيع أنّ السرير مرتبط بالنوم. في هذه الحالة ضعيه على ظهره، وأزيلي من مهد الطفل البطانيات أو الألعاب وغيرها من الأمور.

- كوني صبورة وامنحي طفلك وقتاً للهدوء، حتى لو بكى هدّئيه كي يصل إلى وضعيّة مريحة للنوم. لا تتركيه قبل أن يغفو تماماً، لأنّه إن شعر أنّك غادرت الغرفة مثلاً سيبكي، فبالنسبة له وجودك بقربه مصدر اطمئنان كاف لنوم جيّد.  

- إذا لم يهدأ الطفل يمكنك اللجوء إلى اللهاية، التي تساعده على النوم وكذلك ممكن أن تحميه من خطر حدوث متلازمة وفاة مفاجئة للرضيع.

- لا تفرطي في رعاية طفلك في الليل، وعندما يحتاج الرضيع إلى تفقّد أو رضاعة، استخدمي أضواءً خفيفة وخافتة ولتكن حركاتك هادئة وناعمة، فسيلاحظ الطفل أنّ هذا الوقت مخصّص للنوم وليس للعب مثلاً.

- لا تكوني قاسية بل احترمي تفضيلات أو رغبات طفلك. مثلاً إذا كان طفلك يفضّل السهر قليلاً أو يرغب بالاستيقاظ باكراً، فأنت مضطرّة إلى تعديل أنظمة ومواعيد نومك بما يتناسب مع نمط طفلك.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

كيف يمكن ان تساعدي طفلكِ على النوم في سريره من دون مجهود؟

سؤال يخطر على بالكِ دائماً... هل اللهاية تسبّب الغازات لرضعيك؟

ما الذي يسبّب متلازمة التعب المزمن عند الطفل؟

‪ما رأيك ؟