خطوات بسيطة لمساعدة طفلك الرضيع على التجشؤ

خطوات بسيطة لمساعدة طفلك الرضيع على التجشؤ

خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، يعاني الأطفال الرضع من الانزعاج بسبب رضاعتهم للحليب وهو أمر طبيعي. ويعود ذلك بالأساس الى تدفق الهواء بكميات كبيرة الى مريء الطفل. فكيف يمكنكِ مساعدة طفلكِ على التجشؤ؟ الخطوات المساعدة نكشف لك عنها تالياً.

 

 لماذا يتجشأ الرضيع؟

الرضيع لا يملك القدرة على السيطرة على نفسه، فعندما يرضع الحليب يقوم بابتلاع كمية كبيرة من الهواء عبر المريء والتي تذهب بقسم كبير منها الى الأمعاء، خصوصاً وأن الرضع يبقون في وضعية الاستلقاء طوال الوقت. وهنا ما يثير الانزعاج، اذ يتحول هذا الهواء الى غازات مؤلمة في المعدة. لذلك فانه من الضروري مساعدة الرضيع على التجشؤ بشكل سريع.

وهناك مفهوم شائع يجب أن تتنبهي اليه، فاذا كنت تعتبرين أن التجشؤ دليل على أن طفل قد شبع،  فاعلمي أن هذا المعتقد خاطئ، فالتجشؤ يقتصر فقط على اخراج الهواء من الأمعاء ولا يعني عدم حاجة الطفل الى المزيد. لذلك حاولي دائماً ان تعطي رضيعك المزيد من الحليب بعد التجشؤ.

 

كيف تساعدين طفلك على التجشؤ بطريقة أسرع؟

اليك بعض الخطوات التي يمكنك اللجوء اليها من أجل مساعدة رضيعك على التجشؤ بطريقة أسرع، وهي:

1- اعتمدي واحدة من الوضعيات التالية للرضيع، فيمكنك ان تضعيه مستلقياً على بطنه أو احمليه على كتفك. المهم ألا يكون رأس الطفل على نفس مستوى جسمه كي يتمكن من التنفس بشكل صحيح.

2- اسعي الى تحريك الطفل بطريقة بطيئة، عبر فرك ظهره أو رقبته بأصابيع يديك أو راحة اليد، بحركة متوازية وبطيئة، كما يمكنك المشي بخطوات متروية مع الحرص على ألا تتسبب له هذه الحركة بخضة مؤذية.

لا تقلقي لانّ هذا الأمر لن يستمر طويلاً، فبعد بضعة أشهر أي عندما يصبح الرضيع قادراً على الجلوس في وضعية مستقيمة، يستطيع مساعدة نفسه على التجشؤ بطريقة أفضل، ولا يعود بحاجة الى المساعدة.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

المزيد من المواضيع عن صحة الأطفال عبر الروابط التالية: 

هل يُشفى الطفل من الصرع؟

الحساسية الموسمية عند طفلك... كيف يمكنكِ السيطرة عليها؟

الكوسا من أفضل الخضار التي تقدميها لطفلك الرضيع... وهذه فوائدها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟