الحساسية الموسمية عند طفلك... كيف يمكنكِ السيطرة عليها؟

الحساسية الموسمية عند طفلك... كيف يمكنكِ السيطرة عليها؟

 

على الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنّ الحساسية الموسمية لدى الأطفال يمكن أن تكون مزعجة للغاية. فقد يعاني طفلك من أعراض مثل السعال، العطس، احمرار العينين أو سيلان الأنف. فكيف يمكن أن تساعديه في هذا المجال؟ اليك هذا الموضوع من موقع صحتي لمساعدتك على معرفة المزيد من المعلومات عن هذه الحساسية.

 

 ما هي الحساسية الموسمية؟

الحساسية الموسمية هي عبارة عن ردّة فعل على مهيّجات في الجو خلال أوقات معينة من العام غالباً ما تكون في الربيع أو الصيف، وهي تُعرف هذه أيضاً بحساسية حبوب اللقاح أو حمى القش.

وحبوب اللقاح هي مادة مسحوقية تطلقها النباتات للتكاثر. فعندما يكون الطفل مصاباً بحساسية تجاه حبوب اللقاح، يتفاعل جسمه معها باعتبارها مادة غريبة، فيهاجمها مما يؤدي الى ظهور العوارض.

 

 ما هي عوارض هذه الحساسية؟

- العطس

- انسداد الأنف

- سيلان الأنف

- حكّة الأنف

- حكّة العيون

- التهابات في الجيوب الأنفية أو الأذن

- اضطرابات في النوم

 

هل يمكنك السيطرة على الحساسية الموسمية؟

غالباً ما تظهر الحساسية الموسمية في مرحلة الطفولة. في بعض الأحيان يتغلب الأطفال على الحساسية، ولكن يمكن أن تكون حالة تستمر مدى الحياة، وبالتالي فإن وجوب السيطرة عليها أمر مهمّ.

لسوء الحظ، لا يوجد علاج يقضي على الحساسية بشكل كامل لكن هناك بعض الوسائل المساعدة على تحمل العوارض المزعجة التي ترافقها:

- الحدّ قدر الامكان من تعرّض الطفل لمسبّبات الحساسية الموسمية.

- تناول الأدوية التي يصفها الطبيب للتخفيف من تأثير العوارض.

اشارة الى وجوب الانتباه ومتابعة الحساسية لدى الطفل بدقة، بحيث يمكنه أن يتطور الى مشاكل صحية أكبر وأعمق كالربو أو مشاكل أخرى متعلقة بالجهاز التنفسي.

 
كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

اليك المزيد من المواضيع المهمة لصحة طفلك: 

كيف يجب أن تكون ملابس الرضيع خلال فصل الربيع؟

الكوسا من أفضل الخضار التي تقدميها لطفلك الرضيع... وهذه فوائدها!

من أفضل الخيارات لنموّ طفلك... كلّ ما يجب أن تعرفينه عن زبدة الفول السوداني!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟