طفلكِ يبكي عند التبوّل؟ من المهمّ ان تعرفي السبب وراء ذلك!

طفلكِ يبكي عند التبوّل؟ من المهمّ ان تعرفي السبب وراء ذلك!

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الطفل الى البكاء خلال اليوم، اهمها الآلام التي يشعر بها والتي يعجز عن التعبير عنها. ولكن، ما قد يثير قلق الأمهات هو بكاء الطفل عند التبوّل، فما هو السبب الكامن وراء هذه المشكلة؟

 

سبب بكاء الطفل عند التبول

غالباً ما يبكي الطفل عند التبوّل بسبب دخول البكتيريا إلى المسالك البولية او ما يُعرف بعدوى المسالك البولية. يمكن أن يحدث هذا إذا كان طفلك لا يمسح المنطقة الحساسة بعد التبوّل او التبرّز بشكل صحيح. على سبيل المثال، يجب على الفتيات المسح من الأمام إلى الخلف لتجنب انتشار البكتيريا من الأمعاء إلى المهبل أو المسالك البولية.

قد يصاب الأطفال الذين ما زالوا يرتدون الحفاضات بعدوى المسالك البولية من تغييرات الحفاضات غير المتكررة بما فيه الكفاية أو عند استخدام مناديل ملوثة بالبراز لتنظيف منطقة المهبل. أن يؤدي استخدام حمامات الفقاعات أيضاً إلى تهيج المسالك البولية لطفلك، والبكاء عند التبوّل.

 

كيفية علاج بكاء الطفل عند التبوّل

إذا كنتِ تشكّين في إصابة طفلك بعدوى في المسالك البولية، فاتصلي بطبيب الأطفال على الفور. سيجري طبيب الأطفال اختبارات للتأكد من أن هذه هي المشكلة التي تسبب التبول المؤلم. إذا أصيب طفلك بالحمى أو آلام أسفل الظهر أو آلام في البطن أو قيء أو قشعريرة، فقد انتشرت العدوى إلى كليتيه، وبات من الضروري الاتصال بالطبيب او الذهاب الى قسم الطوارئ في المستشفى.

عادة ما يتم علاج التهابات المسالك البولية بدورة من المضادات الحيوية، بحيث يعتمد نوعه وقوة الجرعة على شدة الإصابة. بالإضافة إلى ذلك، قد يقترح طبيب الأطفال شرب المزيد من الماء وعصير التوت البري لطرد البكتيريا وجعل طفلك يتبول بشكل متكرر. وبعد انتهاء دورة المضادات الحيوية، قد يقوم طبيب الأطفال بإعادة اختبار البول للتأكد من زوال العدوى.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

‪ما رأيك ؟