كيف تتعاملين مع كثرة الغازات عند الرضيع؟

كيف تتعاملين مع كثرة الغازات عند الرضيع؟

يعاني معظم الأطفال الحديثي الولادة من مشكلة تكوّن الغازات لديهم مع الإنتفاخ والمغص الذي يشعرهم بعدم الراحة ويسبب لهم نوبات من البكاء الشديد. وهذه المشكلة تضع الأم أيضاً في حالة من القلق والتوتّر، فتحاول بشتى الطرق التوصّل إلى حل لجعل طفلها الرضيع يشعر بالراحة ويتخلص من الوجع. وفي السطور التالية نضيء على موضوع المغص عند الأطفال الرضع وكيفية التخفيف منه.


أسباب الغازات عند الرضيع

إن الغازات هي من الأعراض الطبيعية العادية عند الأطفال الرضّع، وهي تحصل لعدة أسباب أولها ابتلاع الهواء بكميات كبيرة خلال الرضاعة، أو بسبب استعمال اللهاية أو عادة مص الإصبع. ومن ناحية أخرى، من الممكن أن تتكوّن الغازات لدى الطفل الرضيع بسبب لأن جهازه الهضمي لم يكتمل نموه بعد، وهذا يحصل عند الكثير من الأطفال حديثي الولادة، لذلك لا يكون قادراً على هضم الطعام بشكل طبيعي.

وأيضاً إذا كان الطفل يعاني من الحساسية تجاه بعض أنواع الأطعمة التي تتناولها الأم المرضِعة، أو إذا تناولت هذه الأخيرة بعض أنواع الطعام التي تسبب الغازات مثل الملفوف والقرنبيط والبوكولي والفاصولياء وغيرها. أو إذا كان يعاني من حساسية على الألبان أو عدم تحمّل اللاكتوز.

مساعدة الرضيع في التخلص من الغازات

من المهم أولاً أن يتم وضع الطفل الرضيع في وضعية جيدة خلال إطعامه، بحيث يكون رأسه أعلى مستوى من معدته، فذلك يساعد على استقرار الحليب في المنطقة السفلى من المعدة ويسهل انفصاله عن السائل، وبالتالي يستطيع الطفل التخلص منه بسهولة أكبر.

إذا كان الطفل يحصل على الرضاعة الطبيعية، من الضروري أن تكون حلمة الثدي في وسط فمه وأن تكون الهالة المحيطة بالحلمة أيضاً بمعظمها داخل فمه.

في حال الرضاعة بواسطة القارورة، التأكد من أن الثقب الذي يخرج من خلاله الحليب من حلمة القارورة المخصصة للرضاعة ليس واسعاً كثيراً بحيث لا يسمح للهواء بالدخول إلى فم الرضيع، كما ويجب التأكد أن الحلمة دائماً ممتلئة بالحليب ولا تحتوي على الهواء الذي يمكن أن يبتلعه الطفل خلال الرضاعة.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أهمية التجشؤ بعد كل رضعة، بحيث تجعل الأم طفلها في وضعية جالسة، مع وضع رأسه على كتفها والتربيت على ظهره بلطف حتى يُخرج الغازات من معدته، كما ويمكنها أن تضعه على بطنه على طول ذراعها والتربيت أيضاً على ظهره حتى يتجشأ. وإذا لم يستطع إخراج الغازات مباشرة بعد الرضاعة، عليها أن تتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة وتحاول مرة أخرى حين تكون الغازات قد انفصلت عن الحليب.

وأيضاً، فإن تدليك بطن الطفل برفق وبحركة دائرية أو وضعه على ظهره وتحريك رجليه كأنه يركب الدراجة، يساعدانه في التخلص من الغازات التي تزعجه.

المزيد حول غذاء الأطفال في هذه الروابط:

4 خرافات حول تغذية رضيعكِ لا تصدقيها أبداً!

في الشهر الرابع... تعرّفي على عدد الرضعات الضروري لطفلكِ!

إليك أفضل الأطعمة التي تناسب طفلك في شهره الرابع!

‪ما رأيك ؟