لماذا يرفض طفلك الرضيع تناول الطعام؟

لماذا يرفض طفلك الرضيع تناول الطعام؟

تبدأ الأم باطعام طفلها الاطعمة الصلبة في عمر الستة أشهر. ولكن في الكثير من الأحيان يمتنع الطفل الرضيع عن تناول الطعام وخاصة عندما يبلغ عمر الثمانية أشهر مما قد يثير قلق الأم حول صحة طفلها.


ما هي أسباب امتناع الرضيع عن تناول الطعام؟

- المرض أو التسنين

ان نموّ أسنان الطفل الرضيع ممكن أن الذي يصاحبه أعراض مزعجة مثل الحمى والآم الفك مما قد يدفع الطفل للامتناع عن تناول الطعام.


- نوع الطعام

من الممكن أن يكون طفلك غير جاهز لتناول الأطعمة الصلبة مما يصعب عليه ابتلاعها وبالتالي يرفض تناولها لذلك حاولي أن تطعميه كميات قليلة واختاري له الأطعمة الطرية سهلة البلع. والعكس صحيح، ففي بعض الأحيان يتجاوز الطفل مرحلة الأكل اللين وبالتالي يجب عليك أن تقدمي له خيارات جديدة أكثر صلابة.


- رفض الأطعمة الجديدة

قد  يواجه الرضيع مشكلة في تقبل النكهات الجديدة ويحتاج الى فترة قبل ان يعتاد عليها. يجب على الأم أن تقدم النكهات الجديدة لطفلها برفق وعلى عدة مراحل تدريجية. كما يمكنها أن تختار الأطعمة ذات النكهات المشابهة لما يحبه الطفل وما هو مألوف له، مثل الجزر والبطاطا الحلوة.


- رائحة الطعام

قد يكون للطعام الذي تقدميه لطفلك رائحته غريبة لا تجذب الطفل بل تزعجه أو حتى شكل الطعام لا يعجبه لهذا يرفض تناوله. جربي أن تقدمي له خيارات من الفاكهة لأنها تحمل روائح زكية و غيري في شكل الأطعمة باستمرار.


- الوقت

قد يكون طفلك الرضيع غير جائع أو قد يكون الوقت الذي تطعميه فيه غير مناسب له. اختاري الاوقات المناسبة لاطعام طفلك وتجنبي تقديم الطعام له أثناء فترة اللعب.


- المذاق

عندما يبلغ الطفل شهره السابع يزداد وعيه ويصبح أكثر استقلالية فيستطيع أن يميز بين المذاق ويختار الأطعمة ذات المذاق الذي يحبه والعكس.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

لقراءة مزيد من المقالات عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

9 نصائح ستساعدك على التعامل مع طفلك الذي يرفض الطعام

تنبّهي الى المخاطر الكثيرة لادمان طفلكِ تناول السكريات!

هل تتساءلين متى يتوقّف المغص عند الطفل الرضيع؟ إليك الجواب

 

‪ما رأيك ؟