هل تتساءلين متى يتوقّف مغص رضيعك؟ إليك الجواب إذاً

هل تتساءلين متى يتوقّف المغص عند الطفل الرضيع؟ إليك الجواب

مغص الرضع هو أمر طبيعيّ يعاني منه العديد من الأطفال في الأشهر الأولى من الولادة، لا داعي لأن تقلقي، إذاً، فعوارض المغص ستختفي مع مرور الأشهر. طبعاً تسألين نفسك، متى يتوقّف طفلي عن المعاناة من المغص، وهذا بالتحديد ما سنجيب عليه في مقالنا من موقع صحتي.

 

متى يتوقّف مغص الرضيع؟

تعدّ مُشكلة مغص الرضع من المشاكل الشائعة التي تقلق الأهل خاصّة إذا كانوا والدين للمرّة الأولى، وتحديداً مع الطّفل الأوّل، بسبب غياب الخبرة لديهما من ناحية التّعامل مع مغص الرضيع وبكائه المستمرّ  لفتراتٍ طويلة أحياناً. لكن، كما سبق وأن قلنا لا داعي للقلق من مغص الرضيع، فالمغص لا يعتبر مرضاً يصيب الطفل، لا هي حالة طبيعيّة ممكن أن تكون ناتجة عن صغر جهاز هضم الطفل، الحساسيّة من بعض أنواع الأطعمة أو الحليب، أو من البرد. وحالة المغص تزول عندما يبلغ الرضيع شهره الرابع. في بعض الحالالت من الممكن أن تستمرّ حالة المغص إلى أشهر إضافيّة عند بعض الأطفال.

 

إليك بعض الطرق للتعامل مع مغص رضيعك

بالنسبة  لعلاج المغص، فعليّاً ليس هناك علاج معيّن للمغص، إلّا بعض الأدوية التي ممكن إعطاؤها للرضيع على شكل نقاط، تخفّف من حدّة الألم لديه، طبعاً يتمّ بعد مراجعة الطبيب، وأخذ استشارته قبل إعطاء الطفل أي دواء، ومن الطرق الأخرى التي تساعد على التعامل مع مغص الرضع:

- إرضاع الطفل بوضعيّة صحيحة لتخفيف دخول الهواء عبر فمه وذلك من خلال حمله ويكون نصف جالس.

- من الأفضل جعل الطفل يتجشّأ عند نهاية كلّ رضعة عبر التربيت بنعومة على ظهره.

- إرضاع الطفل لمراحل قصيرة بطريقة متكرّرة.

- يجب الانتباه على الأطعمة التي تتناولها الأمّ وتسبب الانتفاخ لمعدتها وتؤثّر بالتالي على الحليب الذي يرضعه الطفل طبيعيّاً، كذلك الابتعاد عن المشروبات المختوية على الكافيين.

- من الجيّد المحافظة على الهدوء أثناء نوبة بكاء الرضيع، ذلك أنّ الطفل يتأثّر ويشعر كذلك بنفسيّة أمّه.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن الرضع اضغطي على الروابط التالية:

تنبّهي الى اعراض الحزام الناري عند طفلكِ!

أي تطوّرات يجب ان تلاحظيها لدى طفلكِ بعمر 8 أشهر؟

هل طفلك يصدر أصواتاً أثناء نومه؟ تعرّفي على الأسباب

‪ما رأيك ؟
من انوثة