ماذا يجب أن تعرفي عن أساسيات تربية الطفل الرضيع؟

ماذا يجب أن تعرفي عن أساسيات تربية الطفل الرضيع؟

ولادة الطفل الجديد هي من أهم اللحظات السعيدة في العائلة، ولكنها أيضاً تحمل معها الكثير من المسؤوليات اليومية، فالتربية هي مهمة رائعة وفي الوقت عينه تتطلب الكثير من الدقة ولا تخلو من الصعوبات. وفي السطور التالية سوف نطّلع وإياك على البعض من أبرز أساسيات تربية الطفل الرضيع، فتابعينا.


نوم الطفل الرضيع

من المهم أن يبدأ الوالدان بتعويد الطفل الرضيع على النوم في السرير الخاص به منذ اليوم الأول، كما ومن الضروري أن يعتاد الطفل على النوم من دون الحاجة إلى أن يكون محمولاً بين ذاعي أمه، ومن دون الهز.

ويمكن الاحتفاظ بسرير الطفل في غرفة الوالدين حتى بلوغه الشهر الثالث، وبعد ذلك من الضروري نقل السرير إلى غرفة الطفل، وإلا سيكون ذلك صعباً بعد ذلك. ومن الضروري أيضاً أن يتعوّد الطفل على فترات النوم التي يجب أن تكون في الأوقات نفسها تقريباً من كل يوم لضبط ساعته البيولوجية، وحتى تستطيع الأم أخذ فترات من الراحة بالتزامن مع نوم الطفل.

تغذية الرضيع

من الأفضل أن تكون تغذية الرضيع في الأشهر الأولى من حياته من خلال الرضاعة الطبيعية التي تمنحه الكثير من الفيتامينات والعناصر الطبيعية الضرورية لنموه الصحي، كما أنها تعزز جهازه المناعي وتساهم في نمو الدماغ وتحسّن قدرته على التركيز والتفكير في المستقبل. وإذا لم تستطع الأم إرضاع طفلها بشكل كافٍ، يجب عليها أن تحسن اختيار نوع الحليب الصناعي المخصص للأطفال بحسب إرشادات الطبيب.

ومن المهم أيضاً أن تقوم الأم بتحديد أوقات الطعام لطفلها وتنظيمها بشكل جيّد حتى تستطيع بعد ذلك تنظيم أوقات الوجبات الغذائية للطفل عند البدء بإدخال الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي.

الكلام واللعب مع الطفل

إن أجمل اللحظات التي يمضيها الطفل والوالدين هي لحظات اللعب والتواصل، ففي هذا الوقت يتعرّف الطفل أكثر إلى والديه ويطوّر قدرته على التواصل معهما، والتكلم إلى الطفل يساعده في فهم ما يحصل من حوله، كما أنه يساهم في تطوير قدرته على الكلام بشكل مبكر. فلا تفوّتوا هذه المتعة بل استفيدوا منها قدر المستطاع.

الحفاظ على الروتين

إن إرساء الروتين الخاص بالرضيع والحفاظ عليه يساعد في تنشئة طفل منظّم يعرف كيفية الاستفادة من وقته. فمواعيد الطعام والاستحمام والنزهة والنوم من المستحسن أن تكون ثابتة إلا في الحالات الاستثنائية، ولكن يجب العودة إلى الروتين المعهود سريعاً حتى يشعر الطفل بالاستقرار.

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة