ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعية عند الطفل؟ وكيف يمكن قياسها؟

يمكن أن يختلف معدل ضربات قلب طفلك، او ما يسمّى ايضاً بالنبض، بشكلٍ كبيرٍ على مدار اليوم. معدل ضربات القلب هو عدد ضربات القلب في كل دقيقة، والذي يمكن يتغيّر حسب الأنشطة اليومية (أي من إيقاع بطيء وثابت أثناء الراحة أو النوم إلى معدل أعلى أثناء التمرين)، وحتى حسب العمر.

 

ضربات القلب الطبيعية عند الطفل

يتم قياس معدل ضربات القلب عن طريق حساب عدد النبضات في الدقيقة. يعتمد معدل ضربات القلب الطبيعي للطفل على بعض الامور مثل عمره وما إذا كان يعيش أسلوب حياة نشطاً

ينخفض معدل ضربات القلب أثناء الراحة مع تقدم الأطفال في العمر. نطاقات معدل ضربات القلب الطبيعية المعتادة أثناء الراحة هي:

- من الولادة حتى عمر ثلاثة أشهر: 100-150 نبضة في الدقيقة

- من عمر السنة إلى ثلاث سنوات: 70-110 نبضة في الدقيقة

- الأطفال في سن الثانية عشر: 55-85 نبضة في الدقيقة

يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان معدل ضربات القلب سريعاً أم بطيئاً بشكل غير طبيعي، اعتماداً على حالته الصحية. قد يعاني الطفل الأكبر سناً أو البالغ الذي يعاني من بطء معدل ضربات القلب، على سبيل المثال، من أعراض عندما ينخفض معدل ضربات القلب إلى أقل من 50 نبضة في الدقيقة. لكن لدى الأطفال الرياضيين معدل ضربات قلب أقل أثناء الراحة، لذا فإن معدل ضربات القلب البطيء فيهم لا يعتبر غير طبيعي إذا لم يسبب أي أعراض.

 

كيف يمكن قياس ضربات قلب الطفل؟

من السهل قياس ضربات قلب طفلك. هناك عدة أماكن في الجسم حيث يمكنك فحص النبض بما في ذلك الرسغ أو داخل الكوع أو جانب العنق. بالنسبة لمعظم الاهل، فإن المعصم هو أسهل مكان يمكن الوصول إليه. للتحقق من معدل ضربات قلب طفلك، ضعي إصبعين على معصمه، أسفل إبهامه، ثمّ قومي بالضغط ضغًطا لطيفاً حتى تشعرين بضربات خفيفة على أطراف أصابعك. احسبي عدد النبضات التي تشعرين بها في 15 ثانية. ثم اضربي هذا الرقم في 4 لتحديد معدل ضربات قلب طفلك، والذي يُقاس بعدد النبضات في الدقيقة.

على سبيل المثال، إذا شعرت بـ 20 نبضة في 15 ثانية، فإن معدل ضربات قلب طفلك هو 80 نبضة في الدقيقة، وهو معدل طبيعي.

ومع ذلك، قد لا تتمكنين من العثور بسهولة على نبض عند الرضع أو الأطفال الأصغر سناً الذين لديهم أوعية دموية أصغر. من المحتمل أن يحتاج الطبيب المتخصص ذو الخبرة في رعاية الأطفال إلى قياس نبضه.

 

كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.


لقراءة مزيد من المقالات عن الطفل اضغطوا على الروابط التالية:

عندما يبكي طفلك بهذه الطريقة فاعلمي أنّه مريض!

متى يبدأ معدّل بكاء طفلكِ الرضيع بالانخفاض؟

هل المياه الباردة مضرّة للأطفال؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟