هذه الحقائق من المهم أن تعرفيها عن بشرة الطفل الحسّاسة!

هذه الحقائق من المهم أن تعرفيها عن بشرة الطفل الحسّاسة!

هل هناك أي شيء أنعم من ملمس بشرة الأطفال؟ على الأغلب لا. وهذه البشرة الناعمة تلعب دوراً هاماً جداً في حماية الطفل من الكثير من العوامل الخارجية من حوله، كما وأنها تساعده في تطوير قدراته على التعلم والتواصل. فماذا تعرفين عن بشرة طفلك، وكيف يمكنك الإعتناء بها؟


حقائق عن بشرة الأطفال

بالرغم من نعومتها ورقّتها، فإن بشرة الطفل تُعتبر الحصن المنيع الذي يحمي الطفل من هجمات الجراثيم والبكتيريا والمواد التي يمكن أن تسبب الأمراض للجسم. ولكن إذا قارنّا بشرة الأطفال مع بشرة البالغين نجد التالي:

بشرة رقيقة: تتكوّن بشرة الطفل من نفس عدد الطبقات التي تتكوّن منها بشرة البالغين، ولكن هذه الطبقات تكون أقل سماكة، لذلك فإن بشرة الطفل أرق من بشرة البالغين بنسبة 20 إلى 30%، وذلك يجعلها بحاجة إلى المزيد من الوقاية من التعرض للجروح أو الكدمات لأنها تؤثر فيها بشكل أكبر.

حساسة جداً: بشرة الطفل معرّضة أكثر بكثير من بشرة البالغين إلى الحساسية والتهيّج، من هنا يجب حمايتها من المهيّجات ومن مسببات الحساسية بشكل كبير.

معرّضة للجفاف: تميل بشرة الأطفال كثيراً إلى الجفاف، لذلك يجب الحرص على ترطيبها بشكل دائم لحمايتها من التقشّر والحكة والتقرّح.
كما أن بشرة الأطفال تمتص الرطوبة بشكل أسرع من بشرة البالغين، ولكنها تميل إلى فقدان الرطوبة بشكل أسرع أيضاً.

تحتوي الخلايا الجذعية: تحتوي بشرة الطفل على كنز ثمين من الخلايا الجذعية التي تُعتبَر المصدر الأساسي لحياة بشرة الطفل من ناحية تجديدها والحفاظ على توازنها والمحافظة عليها. ولكن عدد الخلايا الجذعية يكون في أعلى مستوياته عند الولادة، وهو ينقص تدريجياً مع التقدّم في العمر، ويتأثر بشكل سلبي عند تعرّض البشرة إلى البرد، أو الحرارة، أو أشعة الشمس المباشرة، والتلوّث والأشعة ما فوق البنفسجية. لذلك من الضروري حماية الأطفال من الملوّثات ومن التعرض إلى العوامل الخارجية المتغيّرة من دون حماية للبشرة، وذلك للحفاظ على هذا الكنز الثمين، والمساهمة في حماية البشرة لأطول فترة زمنية ممكنة.

خاصية المستحضرات الخاصة بالأطفال: والعناية ببشرة الأطفال من الضروري أن تتم بواسطة المستحضرات والمنظفات المعتدلة والمخصصة للأطفال التي تحميها من الجفاف وفي الوقت عينه لا تسبب أي مشاكل أو حساسية لها.


المزيد حول العناية بالأطفال في هذه الروابط:

كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك بالطريقة الصحيحة؟

6 نصائح لحماية الطفل من جراثيم حمامات السباحة

كيف تحمون طفلكم من الجراثيم؟

 

 

‪ما رأيك ؟