كيف تحمون طفلكم من الجراثيم؟

كيف تحمون طفلكم من الجراثيم؟

يعتبر حماية الطفل من الجراثيم من بين أهم الأهداف التي يحاول الاهل تأمينها بغية التقليل من فرص إصابته بالأمراض الخطيرة. ولكن، وعلى الرغم من أنهم قد يتمكنون السيطرة على الجراثيم الموجودة في المنزل، إلّا انه قد يصعب عليهم أحياناً السيطرة عل تلك المنتشرة خارجه.

 

 

حماية الطفل من الجراثيم


غسل اليدين

لحماية الطفل من الجراثيم، من الضروري ان يعوّده الأهل على غسل يديه خصوصاً قبل وبعد تناول الطعام. فيمكن لأنواع الجراثيم الخطيرة والمختلفة أن تنتقل من يديّ الطفل، خصوصاً إذا لمس بعض الاسطح في الأماكن العامة أو المدرسة. من هنا، لا بدّ من تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لغسل يديه، أي من خلال فركها جيّداً بالصابون أثناء العدّ للعشرين أو أثناء غناء مقطع من أغنيته المفضلة. فهذا الوقت مناسب جداً لقتل الجراثيم، ومنع انتقالها إلى داخل جسمه.

 

إستخدام معقّم اليدين

في حال تعذّر على الطفل الوصول إلى أقرب مغسلة، فمن المهم ان يحمل الأهل معقّماً لليدين يساعد على قتل الجراثيم بشكلٍ فعّال. ولكن، لا يجب الإكثار من استخدام معقّم اليدين خصوصاً ان بشرة الطفل حساسة للغاية، بل يكفي الاستعانة به مرة واحدة فقط في اليوم.

 

اللقاحات

إن الالتزام بجدول اللقاحات أساسيّ وضروريّ جداً للطفل، فهي تساعد على تقوية جهازه المناعي وتعرّف جسمه على أنواع البكتيريا والفيروسات المحتما إصابته بها ليتعلّم بالتالي كيفية محاربتها والقضاء عليها.

 

تناول الطعام الصحي

إن اتباع الطفل لنظام غذائي صحي خالٍ من السكريات والدهون وغنيّ بالألياف والفيتامينات على أنواعها، يمكن أن يساعد كثيراً على حمايته من الجراثيم. فالخضروات مثلاً، والفواكه التي تحتوي على الفيتامين C يمكن أ تعزز من صحة جهازه المناعي وتمنع إصابته بأمراض مزعجة كالزكام والإنفلونزا وغيرها.

 

عدم وضع اليد في الفم أو فرك العيون

إن الجراثيم تنتقل بسرعة إلى جسم الطفل من خلال العيون والفم. لذلك، من المهم ان تعوّدوا الطفل على الامتناع عن فرك عيونه أو وضع أصابعه في فمه خصوصاً قبل غسل يديه.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

10 أسباب متنوّعة لآلام البطن المتكرّرة عند الطفل

لماذا يمكن أن يعاني الطفل من نقص كريات الدم البيضاء؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن التهاب الأوعية الدموية عند الأطفال!

‪ما رأيك ؟