هربس الفم عند الأطفال.. احذروا أعراضه ومضاعفاته

هربس الفم عند الأطفال... احذروا أعراضه ومضاعفاته

عندما يصاب الطفل بفيروس الهربس البسيط لأول مرة، قد يشعر بألم في اللثة وتقرحات داخل الفم. وهذا ما يسمى عادة التهاب اللثة. موقع صحتي يبحث في أعراض ومضاعفات هربس الفم عند الأطفال.

بعد الإصابة الأولى بفيروس الهربس البسيط، ينام الفيروس في الجلد مدى الحياة. يمكن أن يستيقظ ويسبب تقرحات البرد عندما يكون الجهاز المناعي تحت الضغط على سبيل المثال، أثناء مرض بسيط أو تغيرات هرمونية أو حروق الشمس.

يمكن أن ينتشر الفيروس أيضا عند الفتيات الأكبر سنا عندما يكون لديهن الدورة الشهرية. هو فيروس معدي للغاية ويمكن أن ينتشر حتى قبل ظهور البثور وحب الشباب.

 

أعراض هربس الفم عند الأطفال

قد يقول الطفل أن فمه يؤلمه، وقد تؤلمه شفتاه ولثته وحلقه أيضا. قد تكون بطانة الفم متورمة وحمراء، وقد يتمكن الأهل من رؤية الكثير من البثور أو القرح الصغيرة. هذه من أبرز أعراض هربس الفم.

قد يرفض الأطفال الصغار الطعام أو الشراب، فيما يسيل لعابهم كثيرا. قد يقوم الطفل بالبكاء كثيرا، وقد يعاني أيضا من الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية.

تبدأ الأعراض بالشفاء عادة في غضون 3 إلى 4 أيام تختفي تماما لاحقا في غضون 7 إلى 10 أيام من دون ترك أي ندبات.

 

مضاعفات العدوى

تتمثل المضاعفات الرئيسية لعدوى فيروس الهربس البسيط في الفم في ضعف تناول السوائل والجفاف. وذلك لأن التهاب اللثة يجعل عملية البلع مؤلمة وصعبة.

تشمل أعراض الجفاف ما يلي: القليل من التبول أو عدمه، الشحوب، العيون الغارقة، اليدين والقدمين الباردة، النعاس، الغرابة في الرؤية أو التصرف.

في حالات نادرة جدا، يمكن أن يسبب فيروس الهربس البسيط التهاب الدماغ، وهو التهاب في أنسجة المخ. هذه إحالة قد تسبب تغيرات سلوكية ونعاسا ونوبات صرع.

أما الأطفال الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بسبب المرض أو الدواء، فلديهم خطر متزايد للإصابة بعدوى هربس الفم والتهاب الدماغ. فيما أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر معرضون أيضا لخطر متزايد.

وبالتالي، عند معاناة الطفل من أعراض الجفاف، يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب أو أقرب قسم طوارئ لتلقي المساعدة والعلاج المناسب للحفاظ على صحة طفلكم.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟
من انوثة