هل الرضاعة الطبيعيّة تساعد في زيادة ذكاء الطفل؟

هل الرضاعة الطبيعيّة تساعد في زيادة ذكاء الطفل؟

لطالما عُرفت الرضاعة الطبيعيّة بفوائدها الكثيرة لناحية توفيرها كل المستلزمات الغذائيّة الصحيّة التي تقوّي مناعة الطفل ضدّ أمراض عديدة. لكن حسنات الرضاعة الطبيعيّة قد تتخطّى الفوائد الصحيّة لتصل إلى زيادة مستوى الذكاء لدى الطفل على المدى الطويل. إذاً ما هو تأثير الرضاعة الطبيعيّة على ذكاء الطفل؟

 

هل الرضاعة الطبيعيّة تزيد من مستوى ذكاء الطفل في المستقبل؟

أثبتت دراسة أُجريت في الجامعة الفدراليّة في البرازيل على يد الدكتور برناردو ليسّا هورتا، والتي درست تأثير الرضاعة على أطفال من مستويات مجتمعيّة مختلفة أي أغنياء، فقراء وطبقة متوسّطة، أنّ الأطفال الذين أُرضعوا رضاعة طبيعيّة، بغضّ النظر عن الطبقة التي انحدروا منها، أقلّه لستّة أشهر، ارتفعت محصّلة ذكائهم وتفوّقوا مدرسيّاً على زملائهم. ولم يتأثّر ذكاء الطفل بمستواه المعيشي ولا بخلفيّة أمّه المجتمعيّة والعلميّة والثقافيّة. فالأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعيّة يتميّزون بذكاء أكبرمقارنة مع غيرهم من الأطفال الذين رضعوا طبيعيّاً لفترة أقلّ أو رضعوا رضاعة صناعيّة، وأظهروا تقدّماً ملحوظاً في عمر الثلاثين لناحية الحصول على مدخول مادي أعلى من غيرهم واستعدادهم للتعلّم أكثر. فللرضاعة الطبيعيّة تأثير على تطوّر الدماغ وذكاء الأطفال على المدى الطويل.

من المهمّ إذاً معرفة أنّ الرضاعة الطبيعيّة هي واحدة من عوامل عديدة تُسهم في تكوين ذكاء الطفل، والتأكيد على الحاجة إلى تعزيز الرضاعة الطبيعيّة بشكل مستمرّ حتى تدرك الأمهّات الحوامل فوائدها وتمنحها لطفلها.

 

علميّاً كيف يرفع حليب الأمّ من مستوى ذكاء الطفل ؟

- الأحماض الدهنيّة الطويلة السلسلة في حليب الثدي تساعد في تطوّر المخ.

- الرضاعة الطبيعيّة تحسّن الرابطة بين الأم والطفل ما يزيد من معدّل ذكاء الطفل.

- كبر مساحة المادة الرمادية النوويّة لدى الرضيع نسبة لغيره من الرضع، والمادة الرماديّة النوويّة هي مجموعة مناطق هامة دورها معالجة الإشارات العصبيّة و تأمين نقلها إلى مناطق أخرى من الدماغ.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن صحّة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

الجفاف عند الرضع مشكلة شائعة... كيف تتعاملين معها؟

أخطاء شائعة عند فطام الطفل... تفاديها تماماً!

كيف يتأثّر الرضع بفيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة