كيف يتأثّر الرضع بفيروس كورونا؟

كيف يتأثّر الرضع بفيروس كورونا؟

رغم أن الدراسات أثبتت أن البالغبن يتأثّرون بشكل أكبر بفيروس كورونا، إلّا أن، هذه المعلومات لا تنفي تأثّر الأطفال وتحديداً الرضع منهم بعوارض الوباء. إذ يمكن أن يصاب الأطفال من جميع الأعمار بمرض فيروس كورونا. لكن أعراض معظم الأطفال المصابين لا تكون عادة بنفس حدّة أعراض البالغين، وتختلف من طفل لآخر.سنعرّفكم في هذا المقال على أعراض كوفيد 19 لدى الرضع وكيفيّة تأثّرهم به.

 

لماذا يتأثّر الرضع بفيروس كورونا؟

على الرغم من ندرة هذا الأمر، إلّا أن الرضع ما دون عُمْر السنة، قد يعانون من أعراض شديدة في حال العدوى بفيروس كورونا على عكس الأطفال الأكبر سنّاً. من المرجّح أن سبب ذلك هو عدم نضج جهازهم المناعي بشكل كامل، ولأن فتحاتهم التنفسيّة أصغر.

 

كيف يلتقط الرضع فيروس كورونا؟

أثناء الولادة من الممكن أن يُصاب الطفل بكوفيد 19 أو بسبب إنتقال العدوى إليه بعد الولادة عن طريق الممرّضين إذا كانوا مصابين بالفيروس. لذا ننصح الأمّهات خلال الإقامة في المستشفى وبعد الولادة، إرتداء غطاء وجه قماشي وتنظيف اليدين عند العناية بالمولود الجديد. من المفضّل إبقاء مسافة آمنة بينك وبين طفلك. كل ذلك، حتى التأكّد من أن الأمّ سليمة وغير مصابة بعد خروجها من المستشفى. عند اتباع هذه الخطوات، فإن خطر تعرّض الطفل حديث الولادة للعدوى بفيروس كوفيد 19 يكون منخفضًا.

 

أعراض فيروس كورونا لدى الرضع

تتشابه الأعراض بين الأطفال والكبار، إلّا أنها تكون أقلّ حدّة وشبيهة بأعراض الزكام عند الصغار. يتعافى معظم الأطفال خلال فترة أسبوع إلى أسبوعين. من الأعراض التي قد تصيب الرضع: الحُمّى، إحتقان أو سيلان الأنف، السعال، إلتهاب الحلق، ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفّس، الإرهاق، الصداع، آلام العضلات، الغثيان أو القيء، الإسهال، ضعف الشهية، فقدان حاسة التذوق أو الشم، ألم البطن.

 

نصائح للوقاية من فيروس كورونا عند الرضع

المحافظة على نظافة اليدين في كل مرّة تهتمّين بطفلك

- وضع كمّامة على وجهك في كل مرّة تحملين طفلك

- عدم لمس عيون فم وأنف رضيعك

- عدم السماح للأقارب أو الأصدقاء بحمله أو لمسه

- تنظيف وتطهير المنزل على الدوام

 

 لقراءة مقالات أخرى عن فيروس كورونا لدى الأطفال اضغطوا على الروابط التالية:

هل تأثير فيروس كورونا خطير على الأطفال؟

كيف يمكن التفريق بين أعراض فيروس كورونا والانفلونزا عند الأطفال؟

كيف يمكن أن تحموا طفلكم من فيروس كورونا في صالات الالعاب؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة