هل من الآمن أن يشرب الرضيع الحليب النباتي؟

هل من الآمن أن يشرب الرضيع الحليب النباتي؟

قد تؤدي بعض الأسباب المهمة، كالحساسية على منتجات الألبان وعدم قدرة جسم الطفل الرضيع على هضم اللاكتوز في ان يوصي الطبيب بالجليب النباتي. ولكن، وعلى الرغم من أن الحليب النباتي لا يوفر الفوائد الي يشملها حليب الأم والحليب الصيغة المدعّم، إلّا أن هناك نوعين فقط يمكن إدراجها ضمن نظام الطفل الرضيع اليومي سوف تجدونها خلال السطو القادمة.

 

حليب نباتي للاطفال الرضع

يوصي معظم الأطباء والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يشرب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد حليب الأم أو إذا لم يكن حليب الأم متوفراً، فيمكن ان يتناولوا حليب الأطفال الذي يحتوي على منتجات الألبان أو فول الصويا.

ينصح الخبراء بإدخال حليب آخر فقط، مثل حليب الصويا أو حليب اللوز بعد بلوغ الطفل عامه الأول، نظراً لأن صورة المغذيات المحددة في حليب الأم والحليب الاصطناعي ضرورية للنمو.

 

حليب الصويا

 بالنسبة للأطفال الذين لديهم حساسية أو عدم قدرة على هضم منتجات الألبان، يوفر حليب الصويا السعرات الحرارية والبروتين الكافية التي يحتاجها جسم الطفل الرضيع. ابحثوا عن حليب الصويا غير المحلى والمحصّن بالكالسيوم وفيتامين D.

من المهم أن تنتبهوا إلى أن حوالي 40 ٪ من الأطفال الذين يعانون من حساسية من حليب البقر يعانون من حساسية حليب الصويا لذلك ينصح حليب الصويا وصيغ الصويا للأطفال فقط في ظل ظروف محددة.

 

حليب اللوز

 حليب اللوز، مثل حليب الأرز، منخفض البروتين والدهون بالمقارنة مع الاحتياجات الغذائية الفريدة للطفل الصغي ، وبالتالي قد لا يكون الخيار الأفضل كبديل للحليب. إذا اخترتم حليب اللوز، فاختاروا الإصدارات غير المحلاة المدعمة بالكالسيوم وفيتامين D وتأكدوا من أن حمية طفلكم تحتوي على مصادر أخرى من البروتين والدهون الصحية.

 

نصيحة:

في الواقع، وإن لم يكن الأمر ضرورياً وتحت توصيات الطبيب لا يُنصح بالبديل النباتي ذلك لأنه، ووفقاً لدراسة نشرتها مجلة The American Journal of Clinical Nutrition، فإن الأطفال الذين يشربون بدائل الحليب أو الحليب النباتي تبيّن أنهم أقصر قامةً من الأطفال الذين يستهلكون حليب البقر.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة