الالعاب الالكترونية ليست سيئة دائماً على اطفالكم... اليكم جوانبها الايجابية!

الالعاب الالكترونية ليست سيئة دائماً على اطفالكم... اليكم جوانبها الايجابية!

بالرغم من السلبيات الكثيرة للالعاب الالكترونية، لكن جانبا منها يحمل ايجابيات عدة على صعيد تطوير مهارات الطفل، ويمكن ان تجعله اكثر ذكاء!

 

فما هي ايجابيات الالعاب الالكترونية؟

 

استخدام الالعاب الالكترونية التعليمية، يساعد على اكتساب الأطفال الثقة بالنفس، وتقدير الذات، بحيث تسمح الألعاب لكل طفل بالتحكّم بالتجربة التي يخوضها، واختبار معدّل تطوره فيها. كما تنمّي القدرات العقلية للطفل، كالذاكرة وسرعة التفكير، وتطوّر حسّ المبادرة والتخطيط والمنطق. فهي تحفّز التركيز والانتباه، والتفكير المنطقي عند الطفل، وتنشّط الذكاء، لأنها تقوم على حلّ الالغاز والاحاجي، وتسهم في تطوير مهارات القراءة والرياضيات والحساب. إضافة إلى التدريب على تناسق العين وتطوير القدرات البصرية والمكانية. ومن الخصائص الايجابية للالعاب الالكترونية، انها تدرّب دماغ الطفل على الدقة في الحركة، واتخاذ القرار السريع لمتطلبات اللعبة، فضلا عن ان بعض الألعاب يتطلب نشاطاً جسمانياً. 

 

وقد وجدت بعض الدراسات، أن ممارسة الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت تحسن المهارات المعرفية، وبالذات مهارات القراءة على وجه التحديد. 

 

 

مساوئ الاستخدام المفرط

 

الالعاب الالكترونية هي عبارة عن سيف ذو حدّين، فالاستخدام المفرط لها قد يؤثر سلبا على الطفل، من هنا يجب تحديد وقت اللعب ومدّته، والالتزام بمعدّل ساعتين يوميا. ومن الافضل تأخير اللعب عند الاطفال إلى ما بعد الخمس سنوات، ومراقبة محتوى الألعاب. فالاستخدام المفرط لها، قد يؤدي بالاطفال الى الانهماك بها، وبالتالي فقدان المتعة والاهتمام بالألعاب والنشاطات الأخرى. فضلا عن ان معظم الألعاب تتضمن العنف، ما يؤدي إلى زيادة العدوانية والعنف في سلوك الطفل، اضافة الى مشاعر التوتر، بسبّب تعرّض الطفل إلى مواقف تثير التوتر مثل محاربة العدوّ. كما تخفّض من نسبة التواصل مع الأهل والأصدقاء، وتسهم في عزلة الطفل اجتماعياً.

 

نصائح عديدة يقدّمها لكم موقع صحتي لنمو مهارات الاطفال:

 

نصائح لتعليم الاطفال مهارات حل المشاكل

هكذا تنمون مهارات أطفالكم الحسية والعقلية!

تحذيرات من التأثيرات السلبية للأجهزة الالكترونية على الاطفال

‪ما رأيك ؟