خطوات بسيطة لدفع طفلك للالتزام بوقت النوم

خطوات بسيطة لدفع طفلك للالتزام بوقت النوم

خلال الايام الدراسية، من اكثر المشاكل التي تواجه الامهات هي دفع الاطفال الى الالتزام بوقت النوم، فهم يتمردون احياناً كثيرة ويرفضون الذهاب الى السرير عند الساعة السابعة او الثامنة. او يمكن ان يذهبوا الى السرير ولكن يحاولوا القيام منه لاسباب عديدة كالحاجة الى الشرب او الدخول الى الحمام. وكلّما تأخروا في النوم، يمكن ان يعانوا من صعوبة في الاستيقاظ، لذلك يجب على الامهات ان يتابعن النصائح التي نسديها لهن لكي يلتزم الطفل بوقت النوم ويكون مرتاحاً في اليوم التالي.

 

تعرفي الى افضل طريقة لنوم حديثي الولادة

 

- اولاً، من المهم ان تتعاملي مع الطفل بطريقة الحوار والتفاهم المشترك وليس الصراخ والمعاملة السيئة، فكلما شرحتِ له عن اهمية النوم وفوائده سيتعاون معك اكثر ويصبح اكثر تفهماً لما تطلبيه منه.

 

- ثانياً، حين تحددين وقتاً للنوم يجب ان تكون حازمة بشأنه، فينهوا كل ترتيباتهم ما قبل النوم وحلول الموعد المحدد. وحين يخلّ الطفل في الالتزام بالموعد لا بد من التعامل معه بحزم.

 

حان الوقت لتدريب طفلكِ على النوم وحده!

 

- ثالثاً، من المهم في التربية الا تيأسي ابداً عند التعامل مع الطفل ولو مهما حاول التمرد عليك ورفض الامتثال للقواعد. فانت بحاجة للتكرار واظهار الحزم، والا تفلتت كل الامور من يديك واصبح طفلك هو المتحكم.

 

- رابعاً، لا شك انّ اسلوب المكافأة يساعد الطفل للامتثال الى القواعد، فكلما التزم بالموعد كافئيه بطريقة رمزية ولا تكثري من الهدايا لكي لا يصبح مدللاً.

 

نصائح للتخفيف من اضطرابات النوم عند الاطفال

 

- خامساَ، ركزي كثيراً على الاجواء التي تؤمنيها لطفلك لكي ينام، فلا يمكن ان تتوقعي منه الخلود الى النوم في وقت ما زال هناك موسيقى عالية او اشخاص يتحدثون بصوت مرتفع وما شابه. فالاجواء المناسبة للنوم ستساعده دون شك. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة