كيف يمكنكم مساعدة طفلكم للتغلّب على خوفه؟

كيف يمكنكم مساعدة طفلكم للتغلّب على خوفه؟

هل طفلكم يعاني من الخوف في مواقف عدّة؟ هذا أمر طبيعي، فالأطفال يخافون من أمور عديدة كالظلام، حيوانات معيّنة، الوقوف في أماكن مرتفعة، وغيرها من الأمور. لكن ما هو أهم من ذلك، معرفة كيفيّة التعامل الصحيح مع مخاوف طفلكم ومساعدته على التخلّص منها. هذا ما سنطرحه تباعاً في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

طريقة التعامل مع الخوف عند الأطفال

1- تعريض الطفل، بطريقة مدروسة، للمواقف التي يخاف منها، تدريجيّاً من الأقلّ إلى الأكثر شدّة، بمرافقة الأهل أي من دون ترك الطفل بمفرده في موجة خوفه.

2- عدم معاقبة الطفل بسبب خوفه، فهذا الأمر سيزيد من مخاوفه، ويجعله يكتم مشاعره، ما يؤدي إلى تداعيات خطيرة على الطفل. بدل ذلك يجب تشجيعه على المواجهة.

3- مشاركة الطفل الخائف بعض الأنشطة التحفيزيّة، كاللعب معه بالأشياء التي تخيفه، كأن يأخذ دور الوحش، بهذه الطريقة يتعلّم معالجة مخاوفه من خلال اللعبة والترفيه.

4- قد يجد الطفل صعوبة في التخلّص من مخاوفه فقط عبر مساعدة الأهل، لذا لا بد من الاستعانة بالطبيب النفسي، الذي سيساعد الطفل على تعلّم تقنية الاسترخاء عند الوقوع في حالة من الخوف بالإضافة إلى العمل على إخراجه من هذه الحالة تدريجياً.

 

نصائح للأهل خلال مساعدة الطفل على التخلّص من الخوف

- لا تظهروا خوفكم له، وتذكّروا أنكم قدوة لطفلكم، لذا أظهروا شجاعتكم أمامه دائماً، ليكتسبها منكم ويطمئن، ويتعلم كيفيّة التعامل مع خوفه.

- لا تسخروا من مخاوفه، بل عليكم أن تدركوا بالفعل أنّه في أزمة، فلا تسمحوا أن يكون طفلكم أضحوكة أمامكم أو أمام الآخرين، لأن هكذا موقف سيفقده ثقته في نفسه. بادلوه اذاً الحب والاحترام والاهتمام، ليتغلّب على خوفه.

- تفهّموا خوفه، ولا تنسوا أنّ طفلكم لا يزال في طور اكتشاف الحياة، كذلك يستخدم خياله كثيراً لذا يضخّم المواقف ويعطيها أكبر من حجمها، ما يزيد خوفه.

- لا تعوّدوا طفلكم على مشاهدة أفلام مرعبة فيها مشاهد عنف، فهذه الطريقة ليست علاجاً لخوفه.

- تحدّثوا مباشرة مع طفلكم عن أسباب خوفه واستمعوا له من دون انتقاده أو نعته بالجبان أو مقارنته بأطفال آخرين، بل أشعروه بالأمان والراحة.

- توقّفوا عن إعطائه توجيهات سلبيّة واختاروا طريقة لطيفة ومحفّزة للحديث معه كالقول "أنت شجاع، وستتغلّب على خوفك".

 
لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com 

لقراءة مزيد من المقالات عن طفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تحمون طفلكم من التأثيرات الضارّة للخلافات الزوجية عليه؟

ما الذي يمكن ان يزيد من القلق عند طفلكم؟

ما هي العوامل التي تؤثر على نموّ الطفل النفسي؟

‪ما رأيك ؟