ما هي العوامل التي تؤثر على نموّ الطفل النفسي؟

ما هي العوامل التي تؤثر على نموّ الطفل النفسي؟

كلّ طفل يمرّ بمراحل نموّ نفسيّ خلال طفولته، والنمو النّفسي يعني في الوقت نفسه: النموّ المعرفي، النموّ العاطفي، النموّ الفكري والنموّ الاجتماعي. ويتضمّن النمو النفسي للطفل مراحل عديدة، تتخلّل الوعي الحسّي، المهارات الحركيّة، والقدرات الاجتماعيّة. والنموّ النفسي للطفل يتأثّر بجيناته، وبالبيئة المحيطة به. تعرّفي أكثر على تطوّر طفلك النفسي في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هي مراحل النمو النّفسي عند الطفل؟

1- النمو الحسّي الحركي: في هذه المرحلة، يبدأ النمو النّفسي للطفل بعد الولادة ويستمرّ إلى عمر السنتين،  وخلال هذه الفترة يبدأ الطفل بالتعرف على محيطه عبر الحواس والحركة، ويتعلّم أيضاً من خلال ما يراه، فمثلاً، يفهم الطفل أنّ الفعل الذي قام به جيّدٌ أو خطأ من خلال تعابير وجه أمّه.

2- ما قبل الانطلاق: تبدأ هذه المرحلة من النموّ النفسي عندما يبدأ الطفل بالكلام، فهو يكون متأقلماً مع حاضره، ولا يفكّر بعد بالماضي أو بالمستقبل. بل يتأثّر الطفل في هذه الفترة بالخيال، ويرسم عالماً خاصاً به على طريقته.

3- مرحلة الانطلاق: تبدأ هذه المرحلة مع وصول الطفل إلى مرحلة التعلّم الابتدائي، فخلالها يتعلّم التفكير بالاشياء التي يراها بطريقة منطقيّة.

 

ما هي العوامل التي تؤثّر بالنمو النّفسي عند الطفل؟

- عوامل اجتماعيّة: كالعائلة، المدرسة، والأصدقاء، فالعلاقات الاجتماعيّة التي ينخرط فيها الطفل تترك أثراً ملموساً في طريقة تفكيره أو استعداده للتعلّم والتطوّر.

- عوامل ثقافيّة: كطريقة التعامل بين الطفل والأهل، ونوع التربية التي ينمو فيها، إضافة إلى المدرسة التي يتلقّى فيها دراسته. كذلك القيم والعادات، وحتى المعتقدات التي تسود في بيت الطفل وتسيطر على أهله.

- عوامل طبقيّة: كالمستوى المعيشي الذي يعيش فيه الطفل مع عائلته، والوظيفة التي يمتلكها الأهل. فالعيش في فقر مدقع له تأثير دون شكّ على تطوّر الطفل من الناحية النفسية مثلاُ مقارنة بالعيش ضمن عائلة ذات دخل ثابت وليس هناك توترات مالية فيها.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الطفل النفسية اضغطي على الروابط التالية:

طفلك الرضيع بحاجة للإحساس بحنانك... إليك 5 طرق لتغذية هذا الشعور لديه

زيادة عدوانيّة الطفل بسبب الحجر المنزلي... كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟

هل تتساءلون ما سرّ حب طفلكم للأفلام الكرتونيّة؟ إليكم السبب!


‪ما رأيك ؟
من انوثة