كيف يمكن أن تثقفوا طفلكم مالياً؟

كيف يمكن أن تثقفوا طفلكم مالياً؟

لا شكّ أن الثقافة المالية تلعب دوراً مهماً جداً في تربية الطفل. فخلال مرحلة الطفولة يبدأ دماغ الطفل بتطوير القدرات المعرفية، وهذا ما يجعله جاهزاً في سنّ باكرٍ لاستيعاب الأسس المالية.

 

طريقة تثقيف الطفل مالياً


استخدام حصالة النقود للاحتفاظ بالمال

إن حصالة النقود مهمة جداً في ما يتعلق بتعويد الطفل على الإحتفاظ بالنقود. فالحصالة، وفي حال كانت مصنوعة من البلاستيك الشفاف، تسمح للطفل برؤية النقود يتكاثر فيشعر عندها بالسعادة والرضا بأنه نجح في إدّخار المبلغ الذي لم يكن بحاجة ملحة له لوقتٍ آخر. ولكن، من المهم أن تعلّموا طفلكم أن ما يتمّ وضعه في حصّالة النقود يهدف لشراء شيء بالغ الأهمية بالنسبة له، أو يُستخدم في الحالات المستعجلة، وهذا ما يمنعه من الإستعجال على كسرها وإستخدام النقود.

 

كونوا مثالاً يحتذي به الطفل

وجدت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج أن الثقافة المالية لدى الأطفال تتشكل في الوقت الذي يبلغون فيه من العمر 7 سنوات. أي انه إذا كنتم مثالاً للصرف العشوائي للمال، فإنهم سيتعلمون ذلك منكم ولن تتمكنوا من السيطرة على تصرفاتهم في ما بعد، وإذا كنتم تقتصدون وتعرفون كيف تحتسبون المصروف وتوزعون المال بشكلٍ عادل فإن طفلكم سيحتذي بكم. من هنا، كونوا مثالاً أمامهم للعادات المالية التي ترغبون في أن يتعلموها منكم، وخصوصاً تلك الصحيحة.

 

الأوليات

من المهم جداً، وعند تثقيف الطفل مالياً، أن تعلّموه أن هناك أولويات في الحياة خصوصاً من الناحية المالية. فعليكم أن تعطوه مبلغاً من المال وأن تعلموه كيف يمكن أن ينظّم أولوياته أي الحاجيات المهمة والتي يحتاج إليها، وبين تلك التي يرغب فيها وهي ليست ضرورية. فمثلاً إذا كان يملك 100 دولار، فعليه أن يفكر بالأغراض التي هو بحاجةٍ لها، ككتابٍ مثلاً، أو أدوات رسم في حال كان يهوى هذه الهواية... مقابل بعض الألعاب التي قد لا تكون ملحة في الوقت الحالي. إن توزيع المال بالشكل الصحيح مهم جداً عند تثقيف الطفل مالياً!

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟