لماذا يعاني بعض الأطفال من المشاكل النفسية؟

لماذا يعاني بعض الأطفال من المشاكل النفسية؟

الأمراض النفسية هي الأمراض التي تصيب العقل وتؤثر على التفكير، المشاعر، السلوكيات والمزاج. يمكن أن تدوم هذه الأمراض لفترات زمنية قصيرة أو طويلة أو لمدى الحياة.

ومن هذه المشاكل اضطرابات الطعام، المشاكل في الشخصية، الاضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب، الفصام، الخوف، وغيرها. ولكن ماذا عن الأطفال، وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل بالمشاكل النفسية؟


أسباب المشاكل النفسية عند الأطفال

قد يصاب بعض الأطفال بالمشاكل النفسية التي قد تكون مؤقتة أو في بعض الحالات ترافقهم مدى الحياة، ومن أبرز الأمراض النفسية التي يمكن أن يعاني منها الأطفال نذكر الاكتئاب والتوتر وفرط الحركة وتشتت الانتباه. فما هي الأسباب التي تقف وراءها؟

 

1

الأسباب العضوية والبيولوجية: 

من الممكن أن تكون المشاكل النفسية عند الطفل مرتبطة بتكوين المخ أي صغر حجم البعض من أجزائه أو فرط النشاط في أقسام معينة من الدماغ.

كذلك إذا كان الطفل مصاباً بإعاقة ذهنية أو بمشكلة في إفرازات الغدد، أو إذا كانت الأم مدخّنة وتشرب الكحول أو تعرّضت خلال الحمل إلى الحمى أو مشاكل صحية أخرى قد تسبب مشاكل عضوية للجنين.

كما أن العوامل الوراثية قد تلعب دوراً في المشاكل النفسية عند الطفل الذي قد يرثها عن أحد والديه.   

 

2

الأسباب التربوية:

 قد يصاب الطفل بالمشاكل النفسية إذا كان يعيش ضمن عائلة غير مستقرة، لا تستطيع أن تقدّم له الأمان والاستقرار على المستوى العاطفي والنفسي، وإذا كانت هناك الكثير من المشاكل بين الوالدين أو حالة طلاق أو انفصال أو غياب أحدهما بسبب السفر أو الموت.

كما أن الطرق التي يعتمدها الأهل في التربية من شأنها أن تزيد من المشاكل النفسية عند الطفل، مثل التعرّض الدائم إلى التأنيب أو التعنيف الجسدي أو اللفظي، أو الإهمال وعدم إظهار الحنان والعطف للطفل. 

3

الأسباب الاجتماعية: 

الطفل الذي يتعرّض في المدرسة أو في المجتمع إلى التنمّر والمضايقات بسبب شكله أو اضطراره لارتداء نظارات أو بسبب ثيابه أو وزنه الزائد أو نحافته الشديدة، طوله الزائد عن الطبيعي أو قصر قامته، كما يتعرّض بعض الأطفال إلى التنمّر بسبب اضطرارهم للخضوع مثلاً إلى تقويم الأسنان.

كل هذه العوامل من شأنها أن تؤدي إلى ظهور بعض المشاكل النفسية عند الطفل، أضف إليها الحالات التي يتعرّض فيها الأطفال إلى التحرّش الجنسي اللفظي أو الجسدي. 

المزيد حول الصحة النفسية للأطفال في هذه الروابط:

ما الأسباب التي تجعل طفلك سريع الغضب؟

4 علامات على أن الطفل يحتاج إلى أخصائي نفسي

الصراخ في وجه الأطفال... هل هو أسلوب تربوي مفيد أو مؤذٍ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة