هذا ما يجب ان تفعلوه عندما يتمرّد طفلكم!

هذا ما يجب ان تفعلوه عندما يتمرّد طفلكم!

يعتبر التمرّد من المشاكل الاكثر شيوعاً عند الاطفال، والتي يمكن ان تثير غضب الأهل بحال لم يعرفوا كيفية السيطرة عليها بالشكل الصحيح. فالتمرّد عند الطفل هو عبارة عن سلوكٍ عدوانيّ وعصيانٍ للأوامر التي يفرضها الاهل، خصوصاً في السنوات الأولى من عمره حيث يحب ان يستقلّ بنفسه ويعتمد على ذاته عند القيام بأمور تخصّه.

 

أسباب التمرد عند الطفل


الرغبة بالإستقلالية


إن اهم الأسباب التي يمكن ان تدفع الطفل إلى التمرّد على الأهل، هي رغبته بالإستقلالية. فالطفل، وخلال هذه المرحلة من حياته، يحبّ ان يقلّد الكبار وأن يتصرّف بحرية أي ان يكون هو صاحب القرار. لذلك، فهو لا يرضخ أبداً لأوامر أهله ونصائحهم ويسعى دائماً نحو عصيانها خصوصاً امام الاقارب والجيران والاصدقاء ما يسبب الكثير من الإحراج لهم.

 

الغيرة


يؤدي الشعور بالغيرة في أغلب الاحيان إلى تمرّد الطفل على أهله. فبمجرّد ان يلاحظ ان اهله يفضلون احد اخوته عليه، او انهم يعاملونه بطريقة مغايرة، سوف يعبّر عن انزعاجه بالتمرّد والعصيان. ففي هذه الحالة، قد يكون التمرّد نوعاً من لفت الإنتباه إليه وإلى تصرّفاته الغريبة كما انها نوعاً من البحث عن العاطفة.

 

سيطرة الأهل


إن سيطرة الأهل على الطفل وتدخلهم المستمرّ في أدنى التفاصيل اليومية، حتى في عملية اختياره لأصدقائه، يمكن ان يدفع الطفل نحو التمرّد ورفض الواقع. فالطفل يحبّ ان يختار الاصدقاء الذي تجمعه بهم إهتماماتٍ مشتركة، وهو يرفض ان يمنعه اهله من اللعب معهم او التضييق عليه لعدم رؤيتهم.

 

بعض النصائح


- من المهم ان يحترم الأهل مساحة الحرية التي يرغب بها طفلهم، اي ان يشجعوه على اتخاذ بعض القرارات بنفسه وتحمّل مسؤوليتها. يمكنهم مراقبته من بعيد، ولكن دون فرض رأيهم ومنعه عن التعبير عن رأيه.

- إن مكافأة الطفل على السلوك الحسن هو امرٌ مهم، لكن الاهم معرفة كيفية معاقبته بعيداً عن العنف اللفظي والجسدي. فعندما  يرتكب الطفل خطأ كالتمرّد،  من المهم عدم اللجوء للضرب، بل من الافضل ان يجلس لوحده في غرفته وان يفكر ملياً بما ارتكبه وتسبب به من أذى لغيره. فهذه الطريقة تعزز من شعوره بالمسؤولية والنضج وتمنعه من التمرّد على الأهل مرة جديدة.

 

 لقراءة المزيد عن تربية الاطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

3 أخطاء عليكم تجنّبها عند تربية الأطفال!

التعنيف الأسري والإجتماعي... أبرز أسباب الإنطواء عند الأطفال

لتدليل أطفالكم مخاطر كبيرة... إحذروها!


 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟