3 أنشطة مفيدة يمكن للطفل فعلها في المنزل

3 أنشطة مفيدة يمكن للطفل فعلها في المنزل

يجد أطفال العصر الحالي أنفسهم في بيئة مختلفة تماماً عن تلك التي مر بها آباؤهم أو كبار السن. في عالم اليوم، يرتبط الأطفال بهواتفهم المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الانترنت والتلفاز وما إلى ذلك.

في المقابل، هناك حاجة كبيرة لتدخل الأهل باكراً في سبيل تعريف الأطفال منذ الصغر على نشاطات مفيدة يمكنهم فعلها في المنزل بعيداً عن الشاشة.

أنشطة مفيدة للطفل في المنزل

 

- الصور الألغاز

محاول إكمال اللغز أمر مميز فعلاً، وكل ما يحتاج الطفل إلى تذكره هو زيادة الصعوبة تدريجياً عند اختيار الصورة التالية.

يمكن للطفل على الأرجح أن يبدأ بتركيب صورة لغز مؤلفة من 50 إلى 70 قطعة أحجية كبيرة الحجم. كما أنه من الجيد طلب المساعدة أو جعل زوج من الأطفال يعملان معاً.

تُعد الألغاز رائعة للتعرف على الأنماط والأشكال، وتعزيز الذاكرة، وتعليم التعاون. بالإضافة إلى ذلك، ينتهي اللغز بصورة جميلة يمكن تأطيرها وتعليقها على الحائط بعد ذلك.

 

- كتب التلوين

كتب التلوين هي لعبة أخرى يحبها الأطفال وتساعد في نموهم، خاصة عند الأطفال الذين لا يستطيعون القراءة بعد.

تساعد كتب التلوين الأطفال على تطوير جانبهم الفني، كما تساعدهم على تطوير بعض المهارات الحركية المفيدة التي سيستخدمونها لاحقا عند تعلم الكتابة، مثل العمل على قبضة اليد القوية والدقة. علاوة على ذل، تعتبر كتب التلوين مهدئة وتبعث على الاسترخاء.

 

- القراءة والغناء

من الجيد أن يتم اختيار بعض الكتب للأطفال التي يمكن قراءتها معهم. هي مهارة سيحتاجون إليها بالتأكيد، ويمكن أن يبدأ الأهل بتنميتها بمجرد بلوغ الطفل 4 سنوات.

من الطبيعي أن لا يجد كل الأطفال القراءة ممتعة، ولكن مع كتاب ملون وبعض الحركات والأصوات، قد ينجح الأمر. في المقابل، يمكن أيضاً تعليم الأطفال بعض الأغاني ودعوتهم للغناء. بهذه الطريقة يتم اختبار الذاكرة والذكاء الصوتي والتعرف على الكلمات.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال:

4 نشاطات مسلية للأطفال يمكن تطبيقها في المنزل

4 نصائح يجب تطبيقها لنجاح الطفل في التعلم عن بعد

العنف عند الأطفال اقل من سنتين يؤدي إلى عواقب طويلة الأمد!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة