3 عبارات تدمر نفسية طفلكم...تجنبوها!

3 عبارات تدمر نفسية طفلكم...تجنبوها!

لا يهدف الأهل أبداً إلى تدمير احترام أطفالهم لذاتهم، لكن هناك بعض التعابير التي قد يوجهونها لهم دون التفكير يكون لها تأثير سلبيّ على نفسيتهم. من هنا، وللاطلاع على أهم تلك العبارات السلبية، لا بدّ أن تتابعوا قراء السطور القادمة.

 

تعابير تدمر الطفل نفسياً

"لا يمكنك فعل أي شيء!"

إن عبارة "لا يمكنك فعل أي شيء" سوف تجعل طفلك يريد أن يستسلم قبل أن يحاول! فالطفل سوف يتردد كثيراً قبل بذله للجهود إذا لم تعطي أي نتائج، أي أنه لا جدوى أبداً من التصرّف حتى! إدراك أنه حتى أقرب أقربائه الذين لا يؤمنون به قد يسبب قلة الثقة الكبيرة بالنفس، الاكتئاب والحزن الشديد. هذه العبارة هي من المحرمات المطلقة أي لا يجب أبداً أن توجهوها لطفلكم.

نصيحة: بدلاً من استخدام عبارة "لا يمكنك فعل أي شيء"، من المهم أن تستبدلوها بعبارة " تشجع، بإمكانك القيام بأي شيء، فلا شيء مستحيل!". فهذه العبارة الإيجابية تساعد الطفل في التحلّي بالأمل والإيجابية في الحياة، هذا بالإضافة إلى تعزيز طموحه وإرادته على تحقيق كل أحلامه، خصوصاً تلك البعيدة المنال!

 

"لماذا لا يمكنك أن تكون طبيعياً مثل الأطفال الآخرين ..."

لا تقارنوا طفلكم بأشقائه أو أصدقائه أو أي شخص آخر. قد تجعل المقارنة مع الآخرين الطفل يفضّل العزلة الاجتماعية، ويبدأ في الشك في حب والديه له، وحتى يمكن أن يشعر بالغيرة منهم وبرغبة كبيرة في الانتقام منهم وفعل العكس.

نصيحة: لا يجوز ابداً مقارنة الطفل إلى أي شخصٍ آخر، فهذا الأمر يقضي تماماً على ثقته بنفسه ويجعله مستسلماً في الحياة وأمام كافة الصعوبات التي يواجهها. من هنا، يجب إستبدال هذه العبارة بـ"أنت مميّز بكل ما تفعله"، ما يزيد كثيراً من تقبّل الطفل لإختلافه عن كل المحيطين به.

 

"دعني افعلها عنك!"

إن الإفراط في الاهتمام بالطفل مضرّ بنفس قدر قلة الإهتمام. فعبارة "دعني أفعلها عنك" تجعل الطفل أكثر إتكالاً عليكم وتجعله يعتقد أنه لا يقدر أن يفعل شيء بمفرده، لأن لا جدوى منه.

نصيحة: يجب أن تعلموا طفلكم أن يكون مستقلاً من سن مبكرة. خلاف ذلك، يبدأ الطفل في التفكير أنه غير قادراً على فعل أي شيء بدون مساعدتكم.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟