4 أمور لا يجب القيام بها أبداً أمام طفلكم... وعواقبها عقد نفسيّة طويلة الأمد!

4 أمور لا يجب القيام بها أبداً أمام طفلكم... وعواقبها عقد نفسيّة طويلة الأمد!

ريتا عبدو

قد لا يعي الأهل عواقب بعض التصرّفات التي يقومون بها أمام طفلهم، عن قصد أو غير قصد. لكن بالإجمال ممكن أن تكون ضارة على صعيد صحّته النفسيّة. لذا سنعرّفكم في هذا الموضوع على الأمور التي يجب التمنّع عن القيام بها أمام طفلكم.

 

أمور لا يجب القيام بها أمام الطفل

- الاستحمام أو تغيير الملابس: من غير اللّائق أن يرى الطفل جسم أمّه أو أبيه من دون ثياب وبعتاد على ذلك. فيجب أن تترسّخ في ذهنه أهميّة خصوصيّة الجسم والحفاظ عليه، من دون أن يراه أحد. لذا من الأفضل دخول غرفة خاصة إغلاق الباب بهدف تغيير الملابس.

 

- شجار الزوجين: هذا الأمر يجعل الطفل عدوانيّاً ويسبّب له الخوف والقلق. إضافة إلى عدم الشعور بالأمان أو الإستقرار. من تداعيات هذا الأمر تراجع تحصيل الطفل الدراسي، وتفضيله للعزلة وقد يصيح شخصاً خجولاً وضعيف الشخصيّة. لذا لا تتشاجروا أمام أطفالكم أبداً.

 

- المداعبات الجنسيّة: الطفل يركّز في هذه الأمور، ولا يمحوها من ذاكرته بسهولة. لذا من الضروري تأجيل المداعبات الجنسيّة إلى ما بعد نوم الطفل، ومن الأفضل أن تحصل حصراً في غرفة النوم، والتأكد من عدم دخول الطفل فجأة للغرفة خلال ممارسة العلاقة الحميمة هذا لا يعني عدم إظهار مشاعر الحب أمام الطفل، بل يمكن تبادل كلمات الحبّ والأحضان البسيطة بينكما مع احتضان الطفل أيضاً معكما.

 

- شكوى الزوجين من بعضهما: يقوم بعض من الأزواج بالتحدث والتذمّر عن الطرف الآخر، بكلام غير لائق أمام الطفل، أوحتى التحدّث مع الطفل مباشرة عن سيّئات الشريك وعيوبه. وهذا الأمر خاطئ فإنّ الطفل لا دخل له بمشاكل أهله ولا ذنب له فيها حتى يسمع الآراء السلبيّة منك عن بعضكم. وهذا الأمر ممكن أن يشوّه صورة أحد الأبوين في عين الطفل مدى الحياة.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

5 أسباب تدفع الطفل للتكلم أثناء النوم... هل هي خطيرة؟

عبارات يردّدها الأهل... وتأثيراتها النفسية على الطفل اكثر من ضارة!

كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان يفشي أسرار البيت؟

‪ما رأيك ؟