كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان يفشي أسرار البيت؟

كيف تتعاملين مع طفلكِ اذا كان يفشي أسرار البيت؟

ينزعج بعض الأهل من عادة سيّئة يقوم بها طفلهم، وهي إفشاء أسرار المنزل الأقارب أو الأصحاب. هذا الأمر شائع عند بعض الأطفال، لأنّهم يتمتّعون بخيالٍ واسع، إضافة إلى رغبتهم في المشاركة بحديث الكبار، لذلك يجدون أسرار المنزل مادة دسمة يمكن التحاور بها. فالأطفال عفويّون ولا يدركون نتائج أقوالهم وأفعالهم. لذا ينقلون ما يحدث في منزلهم مع عائلتهم كالمشاعر السلبيّة أو تفاصيل وآراء خاصة سمعوا من أهلهم عن أحد الأقارب. ما هي إذاً أسباب إفشاء الطفل لأسرار العائلة؟

 

لماذا يفشي الأطفال أسرار الأسرة؟

- تعرّض الطفل لضغط خارجي من قبل الغرباء، الذين يسعون إلى معرفة أسرار عائلة الطفل بسبب فضولهم لكشف أسرار الآخرين. فيستهدفون الطفل من خلال طرح أسئلة متعدّدة عليه ولا يستطيع أو لا يعلم كيف يتهرّب منها.

- بسبب إهمال الوالدين للطفل، ممكن أن يلجأ إلى الفضفضة للغرباء وإخبارهم بأمور خاصة، لأنّه لا يجد من يستمع إليه داخل بيته. لذا يقوم بسرد مشاكل منزله لمحيطه.

- تربية الأهل الطفل على تصرّفات خاطئة وتشجيعه على سلوك سيّء بطريقة غير مباشرة، من خلال مثلاً الطلب منه التجسّس على أخيه أو أبيه، مقابل مكافأة كبيرة. بهذه الطريقة ينمو عند الطفل الفضول والفتنة، فيميل إلى معرفة الأسرار وكشفها للعلن.

- إصابة الطفل بمشاكل نفسيّة، فيميل إلى جذب تعاطف من حوله ولفت نظرهم، لذا يشفي بأسرار بيته لينال التعاطف والاهتمام.

 

كيف يمكنك وقف هذه العادة السيّئة من طفلك؟

- ابحثي عن الأسباب التي تدفع طفلك إلى إفشاء الأسرار، فإذا كان مثلاً هدفه الحصول على الثناء أو الانتباه أكثر، أعطيه مزيداً من الثناء واهتمي به أكثر وبما يقوم به.

- انتبهي المحيط طفلك، ولا تسمحي له والتحاور مع الكبار الذين بالأساس يفشون أسرار الغير أمامه، لأنّه ممكن أن يحاول تقليد أو يعتقد أنّ هذا التصرّف صحيح.

- تواصلي مع طفلك وكوّني معه علاقات إيجابيّة، مبنيّة على الصدق والحب والعاطفة والثناء والمكافأة والتقدير.

- واظبي على تلبية حاجات ورغبات طفلك وعزّزي جوانب شخصيّته الإيجابيّة، لتعويضه عن أي نقص يجعله يقوم بهذه العادة.

- فسّري لطفلك لماذا إفشاء الأسرار عادة سيّئة. وحاولي بالتالي تدريبه على كتمان الأسرار وعدم الإفصاح عنها حتى لو تعرّض للضغط من بعض الأشخاص.

- حاولي الابتعاد عن العقاب ولا تتمادي في تأنيبه ولومه.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية لطفلكم اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أهمية مشاركة الوالدين معاً في تربية الاطفال؟

هل تتساءلون ما سرّ حب طفلكم للأفلام الكرتونيّة؟ إليكم السبب!

هل تصرخون في وجه أطفالكم؟ هذه الأضرار يجب التنبّه لها

‪ما رأيك ؟
من انوثة