إذا كان إبنك المراهق يكذب فهكذا تتعاملين معه

إذا كان إبنك المراهق يكذب فهكذا تتعاملين معه

لقد أخبرك ابنك المراهق أنه ذاهب إلى منزل صديقه المفضل، وهذا الأخير أخبر والديه أنه ذاهب لإمضاء الوقت في منزلك، ولكن الحقيقة أن الصديقان ذهبا لتمضية الوقت في الخارج مع أصدقاء آخرين في نفس المرحلة العمرية، أخفوا على أهاليهم أيضاً مكان وجودهم الحقيقي. فلماذا يكذب المراهقون على أهلهم، وكيف يمكن معالجة هذه المشكلة؟


أسباب الكذب عند المراهقين

بحسب اختصاصيي علم النفس، يرغب المراهقون إبتداءً من عمر 12 أو 13 سنة بالحصول على فسحة من الحرية بعيداً عن سيطرة الأهل، فيبدؤون بإخفاء بعض الأسرار عنهم، وذلك بهدف الحصول على ما يعتبرونه "إستقلالية"، وهم يحاولون من خلالها الإثبات لمحيطهم أنهم قادرون على اتخاذ القرارات الخاصة بهم من دون الخضوع لأهلهم.

إضافة إلى ذلك، يلجأ المراهق إلى الكذب للابتعاد عن المشاكل، خاصة السلوكيات التي تتناقض مع المعايير التربوية التي نشأ عليها، فيخفي على أهله أنه قد جرّب التدخين مثلاً، أو يخفي عليهم أنه في علاقة عاطفية أو غير ذلك.

وأيضاً يكذب المراهق في بعض الأحيان بهدف المجاملة وعدم التسبب بالجرح للآخرين، كما أنه وفي بعض الأحيان يختلق الأكاذيب ويهوّل الأحداث ويضخّمها لجذب الإنتباه، أو لأنه يخاف من القصاص في المدرسة أو في المنزل، أو لتجميل صورته في عيون الآخرين أو في عيونه لعدم ثقته بنفسه.

التعامل مع مشكلة الكذب عند المراهقين

- الخطوة الأولى التي يجب على الوالدين القيام بها هي أن يكونا المثال الأعلى في الصدق أمام أولادهما، أي الالتزام بقول الحقيقة وعدم الكذب.

- من الضروري أيضاً شرح أهمية قول الحقيقة لأنها المفتاح لجميع الحلول.

- إكتشاف الأيباب التي دفعت بالمراهق إلى الكذب، ومعالجة مشاكل الثقة بالنفس والخوف عنده إذا كانت موجودة.

- التأكيد للمراهق أن والديه لا يمانعان بأن يقوم بالنشاطات التي يحبّها شرط أن تكون متطابقة مع مبادئ السلوك السليم ولا تسبب له أي مشاكل أو تعرّضه لأي خطر.

- عدم قبول أي أعذار للكذب لأنه تصرّف غير مقبول، وشرح أهمية الثقة المتبادلة بينه وبين والديه ومحيطه من المقرّبين.

- تعليم المراهق أن يقبل نفسه كما هو وأن يكون فخوراً بذاته كا هي وأن يسعى لتطوير قدراته لتحقيق ذاته ومن دون الحاجة إلى إرضاء الآخرين أو إثارة إعجابهم.

المزيد حول تربية المراهقين في هذه الروابط:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه
الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟
ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

 

‪ما رأيك ؟