اعتمدوا المعلومات الصحيحة والهدوء لشرح فيروس كورونا المستجد لأطفالكم

اعتمدوا المعلومات الصحيحة والهدوء لشرح فيروس كورونا المستجد لأطفالكم

لقد تفاجأ الأطفال بالتغييرات الكبرى والجذرية التي استجدت مؤخراً على حياتهم اليومية بسبب التباعد الاجتماعي والعزل المنزلي الذي فرضه انتشار فيروس كورونا المستجد COVD-19 عليهم وعلى عائلاتهم واصدقائهم كما وعلى كافة المجتمعات حول العالم.

الكثير من الأسئلة تدور في أذهان الأطفال، وهم بحاجة لتفسيرات تبدد مخاوفهم وتساعدهم في فهم ما يحدث من حولهم، وفي السطور التالية نقدّم لكم بعض النصائح التي سوف تسهّل عليكم التواصل مع الأطفال في ما يخص وباء الكورونا.

نصائح لشرح فيروس كورونا المستجد للأطفال

- قوموا بأبحاث حول الموضوع واحصلوا على المعلومات الدقيقة والواضحة، ومن ثم استفسروا من الأطفال حول ماذا يعرفون عن الأمر، وصححوا معلومات إذا كانت غير دقيقة.

- من الضروري أن يكون الشرح مرتكزاً على شخصية الطفل وقدرته على الاستيعاب، فإذا كان الطفل ميالاً إلى القلق والشعور بالفزع، من الضروري أن يكون أسلوب الشرح مقتضباً وبسيطاً ومطمئِناً لا يسبب الهلع للطفل، يتضمّن معلومات صحيحة، من ضمنها شرح طرق الوقاية وغسيل اليدين وأهمية الحفاظ على التباعد بسبب سرعة انتقال العدوى، ولكن من دون أن يشعر الأطفال أن هذا المرض قد يجعلهم يخسرون من يحبّون كالأجداد والجدات.

- من الواجب أن تتفهّموا شعور الفزع عند أطفالكم أمام المستجدات الحاصلة والمعلومات المقلقة التي يحصلون عليها، ولكن إشرحوا لهم أنكم كعائلة مستعدين لمواجهة الخطر وبالتزام المنزل والحفاظ على النظافة يمكنكم حماية أنفسكم من الإصابة بالمرض.

- قد يسأل الطفل عن المدرسة وأسباب إقفالها القسري، وقد يتذمرون من الدراسة عن بعد، لذلك على الأهل أن يشرحوا لأطفالهم أن هذه الحالة هي مؤقتة والوباء سوف يزول، وأن المدرسة سوف تعاود فتح أبوابها واستقبالهم عمّا قريب.

- كونوا مثالاً جيداً أمام أطفالكم، واجعلوا غسيل اليدين لعبة خاصة، وأنشدوا أغنية أطفالكم المفضلة خلال فرك اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. كما ويشمل ذلك تعليمهم عدم لمس العبنبن والأنف والفم إلا إذا كانت اليدان نظيفتان.

- أبعدوا أطفالكم عن متابعة المعلومات بشكل مفرط بما في ذلك أعداد الإصابات والوفيات وغير ذلك من المعلومات التي قد تؤثر سلباً على نفسية الأطفال وتسبب لهم المزيد من القلق والخوف.


المزيد حول فيروس كورونا المستجد:

خلال العزل المنزلي بسبب الكورونا... احذروا المعاناة من الاحتراق النفسي!

هل الحمل يزيد من إحتمال إصابتك بفيروس كورونا المستجد؟

5 خطوات تضمن لك تنظيف منزلك من الفيروسات والجراثيم!

 

‪ما رأيك ؟