الخوف من الوحدة رهاب حقيقي... فكيف يمكن الحدّ من تأثيراته؟

الخوف من الوحدة رهاب حقيقي... فكيف يمكن الحدّ من تأثيراته؟

الخوف من الوحدة أو ما يسمى "رهاب الإنفراد" هو الحالة النفسية التي سنقوم بتعريفك عليها من خلال هذا المقال من موقع صحتي، وسنحاول إحاطة الموضوع من الأسباب إلى الأعراض وصولاً إلى العلاج، فتابعينا في السطور التالية.

 

ما هو رهاب الإنفراد؟

 

هذه الحالة المرضية تسمى بالإنكليزية autophobia أو monophobia، وهي عبارة عن شعور الشخص بالخوف الشديد لا بل إصابته بنوبات من الذعر إذا حصل ووُجد وحيداً في مكان ما، حتى لو كان هذا المكان مألوفاً لديه كمنزله مثلاً. فهذا الشخص هو بحاجة دائماً إلى أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين منه ليكون بجانبه ويشعره بالأمان.

 

وهذا الشخص غالباً يشعر بالخوف من اللصوص أو من الغرباء، كما ينتابه الشعور بالخوف من أن يكون غير محبوب أو غير مرغوب به، أو أن يتعرّض فجأة لحادث أو أي عارض صحي مفاجئ، كما أنه في بعض الأحيان يشعر وكأنه قد سمع ضجة غير مبرّرة أو صوت قوي مفاجئ يشعره بالخوف.

 

الأعراض

 

يشعر مريض رهاب الإنفراد بالخوف الشديد من البقاء وحيداً، كما أنه يعبّر بوضوح عن مخاوفه من الأمور التي يمكن أن تحدث له عندما يكون منفرداً.

 

يعاني هذا الشخص من بعض الأعراض الصحية عندما يكون وحيداً أو عندما يشعر أنه سيصبح وحيداً بعد فترة قصيرة من الوقت، وهذه الأعراض ممكن أن تشمل نبضات القلب القوية، الغثيان، ضيق التنفّس، آلام في الصدر، وغير ذلك. كما ويشعر هذا المريض أيضاً بالرغبة الملحة بالهروب عندما يكون منفرداً. 

 

الأسباب

 

معظم أسباب رهاب الإنفراد مرتبطة بالتربية، ونذكر منها موت أحد الوالدين أو كليهما، وذلك يشعر الطفل منذ الصغر أنه أصبح وحيداً.

 

إهمال الوالدين لطفلهما، وذلك يجعل مشاعر الخوف من الوحدة مرتبطة بعدم الحب، كما أن هذا الإهمال يولد قلة الثقة بالنفس التي تشكل بدورها سبباً مباشراً لرهاب الإنفراد.

إضافة إلى ذلك، ينارس بعض الأهل طرقاً خاطئة في القصاص، فيتركون ولدهم وحيداً في غرفة معزولة لفترات طويلة، وذلك يولد لديه عقدة نفسية تجعله يخاف من الوحدة.

 

العلاج

 

هناك العديد من العلاجات الدوائية التي يتم إعطاؤها للمريض لتخفيف نوبات الذعر التي تصيبه، ولكن طبعاً هذه العلاجات ليست أساسية بل إنها مثل مسكن الآلام، لا تحل المشكلة من جذورها.

لذلك يكون العلاج بجلسات العلاج النفسي التي ترتكز على الإستماع والتفهم والتوجيه السلوكي، والعمل على إخراج العقد من العقل الباطني والتوصّل إلى حلول لها. كما أنها تعمل على تبديد المخاوف ومواجهتها وإعادة الثقة بالنفس إلى المريض.

 

إقرئي المزيد عن أنواع أخرى من الرهاب:

 

اليك خطوات علاج رهاب الاماكن المغلقة

رهاب الحيوانات... خوف غير عقلاني كما اي نوع رهاب

للتخلص من أعراض فوبيا المرتفعات... إلجأوا الى 4 نصائح فعّالة!

‪ما رأيك ؟